IMLebanon

جنبلاط متريث ومترقب

walid-jumblatt

بعد ان غادر الى الرياض وزير الصحة وائل ابوفاعور موفدا من النائب وليد جنبلاط للقاء الرئيس سعد الحريري والتباحث معه بالموقف الرئاسي تمهيدا لموقف محتمل يصدر عن اجتماع قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي واللقاء النيابي الديموقراطي برئاسة جنبلاط، توقعت مصادر سياسية لصحيفة “الأنباء” الكويتية ان يطرح للبحث موضوع مصير ترشيح جنبلاط لعضو كتلته هنري حلو لرئاسة الجمهورية.

وأوضحت مصادر مطلعة أن جنبلاط “يتعاطى مع جديد الاستحقاق في هدوء وترو وبأعصاب باردة، وكذلك يتعاطى مع مسلسل المواقف التي يراقبها من دون أن تكون لديه أي ردة فعل سلبية بدليل أنه يتريث في تحديد موقفه من خلال اعطاء فرصة كافية ليبني موقفه بعد أن تكون المواقف قد رست على معطيات ثابتة وهادئة”.

نقل عن جنبلاط قوله: “انني أؤيد أي تقارب والوصول الى قواسم مشتركة، لكن علينا انتظار مواقف باقي المكونات السياسية الأخرى من هذا الترشيح”.

ونفت المصادر “شكل ومضمون الكلام الذي نقل عنه، خصوصا لجهة التعبير عن مخاوفه من أجواء المصالحة المسيحية المسيحية، فأكد أنه لا يكفي أن يعتبر أن هذا الكلام كاذبا فحسب، بل هو كلام مرفوض بكل المقاييس”.

وأشارت الى أن موفدين جنبلاطيين سيجولون على مختلف القيادات السياسية بدءا من اليوم تحضيرا لاجتماع الغد.

ويعول معارضو ترشيح جعجع لعون على النائب وليد جنبلاط لفتح النار على هذه التسوية، في ظل موقفه المعروف من عون وجعجع.

لكن، بحسب المعلومات، جنبلاط لن يقدم على هذه الخطوة، لمنع الاحتكاك مع القوى المسيحية في هذه المرحلة، ولأنه لمس بجدية أن خطوة ترشيح فرنجية التي تبناها اصطدمت بحائط مسدود، وهناك من يرى أن جنبلاط سيبقي ورقة هنري حلو بيده ومستمر في ترشيحه.

وكشفت مصادر نيابية لصحيفة “الأنباء” ان جلسة الانتخاب الرئاسية في 8 شباط ستكون كسالفاتها، اي ستنتهي بلا نصاب نتيجة استمرار مقاطعة النائب ميشال عون وحزب الله بعدما اكد رئيس نبيه بري على تحكيم الديموقراطية والتي تعني بالارقام فوز فرنجية بنحو 70 صوتا على الاقل في ظل المعطيات الراهنة.