IMLebanon

المعارضة السورية تستبعد التفاوض قبل وقف الغارات

syria-war

إستبعدت المعارضة السورية أيّ تفاوض ولو غير مباشر مع دمشق قبل اتخاذ خطوات بينها وقف الغارات الروسية، في موقف يتناقض مع تأكيدات وزير الخارجية الأميركية جون كيري بعقد المحادثات الأسبوع المقبل.

وقال جورج صبرا المعارض البارز في الائتلاف السوري إنّ العراقيل لا تزال تقف في وجه المحادثات، مكرراً مطالب برفع الحصار عن مناطق يسكنها مدنيون وإطلاق سراح سجناء بوصفها إجراءات نصّ عليها مجلس الأمن الدولي في قراره الصادر في 18 كانون الأول الماضي لتأييد عملية السلام.

وأضاف صبرا الذي اختير قبل أيام نائباً للوفد المفاوض من المعارضة في أيّ محادثات: “يجب وقف قصف المدنيين من قبل الطيران الروسي ويجب فك الحصار عن المناطق المحاصرة. نحن لا يهمنا شكل المفاوضات، لكن يجب تهيئة الظروف والمناخات المناسبة للمفاوضات”.

وأوضح المرصد السوري لحقوق الانسان انّ الطائرات الحربية الروسية واصلت قصف مناطق عديدة في غرب سوريا وشمالها، اليوم الجمعة، وعلى الأخصّ محافظة اللاذقية حيث تشن القوات الحكومية هجوما على المعارضة.

وأضاف المرصد أنّ القوات الحكومية نجحت في وقت لاحق من اليوم، في استعادة خمس قرى أخرى كلها في موقع إستراتيجي على تلال مطلة على مواقع للمسلحين، لافتاً الى أنّه تقدم إستراتيجي صوب الحدود التركية.

وأشار المرصد الى أنّ غارات يعتقد أنّها إما روسية أو سورية قتلت 30 مدنياً قرب مدينة دير الزور.