IMLebanon

العواطف أسرع من الكلمات في مفهوم الدماغ!

brain

 

الضحكة أو الصوت المتذمر يقول أكثر بكثير من الكلمة الغاضبة أو النكتة، فالدماغ البشري تهتم بترجمة الصوت أكثر من اهتمامها بترجمة معاني الكلمات، هكذا تفيد دراسة كندية جديدة أجريت في جامعة مكجيل بمونتريال.

يعتقد الباحثون أن سبب قدرة الدماغ على هذه الترجمة الدقيقة والسريعة للأصوات يعود إلى رغبة الإنسان في تجنب الخطر، والبقاء على قيد الحياة.

اعتمدت تجارب الدراسة على تسجيل رد فعل الدماغ على الأصوات مقابل الكلمات، وتضمنت الأصوات مشاعر متنوعة مثل الضحك والبكاء والتذمر.

شارك في تجارب الدراسة 24 شخصاً تم تعريضهم لكلمات وأصوات تحمل 3 مشاعر أساسية، هي: الغضب والحزن والسعادة. اسمتع المشاركون إلى ألفاظ تعبر عن هذه المشاعر المختلفة، وطُلب منهم تحديد ما يجري التعبير عنه.

وجد الباحثون أن الناس يشعرون بالقلق بكثافة أكبر وأسرع من الأصوات العاطفية بشكل عام، ويعتقد الباحثون أن سبب قدرة الدماغ على هذه الترجمة الدقيقة والسريعة للأصوات يعود إلى رغبة الإنسان في تجنب الخطر، والبقاء على قيد الحياة.

فسّر البروفيسور مارك بيل المتخصص في علوم الاتصال والمشرف على الدراسة النتيجة بأن: “أنظمة تحديد الأصوات في الدماغ أقدم تطوراً مقارنة بأنظمة التعامل مع اللغة المنطوقة”.