IMLebanon

إقرار زيادة وزن ربطة الخبز 50 غراماً

BreadOven

عقد وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم، مؤتمرا صحافيا في حضور المدير العام للحبوب والشمندر السكري حنا العميل واتحاد نقابات اصحاب الافران برئاسة كاظم ابراهيم واعلاميين، واعلن في خلاله زيادة وزن ربطة الخبز 50 غراما.

واعلن حكيم انه “بعد مشاورات ودراسات واجتماعات عديدة مع جميع القطاعات المعنية والمختصة في موضوع الرغيف، توصلنا الى خفض سعر ربطة الخبز عبر زيادة وزنها، وقرارنا جاء نتيجة جهود المواطنيين وبفضل تفهم نقابات الافران وتعاونها برئاسة النقيب كاظم ابراهيم الذي ساعد كثيرا للوصول الى هذا القرار”.

واضاف: “هذا الخفض يبدأ العمل به اعتبارا من 1 شباط 2016، وهو ناتج من متابعة جدية من النقابات والوزارة لما فيه مصلحة المواطن لأن هدفنا هو حماية استهلاكه، نشكر نقابات الافران وخصوصا النقيب ابراهيم لأننا توصلنا الى نتيجة ايجابية على الجميع”.

وردا على اسئلة الصحافيين اوضح ان وزارة الاقتصاد “تراقب الاسواق من خلال مديرية حماية المستهلك وعندما تجد خللا ما تقوم بدور الوسيط مع باقي الوزارات، وهذا ما حصل مع وزارتي الطاقة والمياه والاشغال العامة والنقل”.

واكد حكيم ان “الافران ستعلن عن الوزن الجديد على ابوابها لأنه ما زال لديها “ستوكات” كبيرة من اكياس النايلون”، وشدد على ان “دراسة الكلفة مستمرة بشكل مستقل اداريا ومهنيا كي تكون الامور واضحة للجميع”.

واشار الى ان “دوريات حماية المستهلك تراقب الاسواق دائما وهي تقوم ب1700 زيارة اسبوعيا للاسواق اللبنانية ويتم ضبط مخالفات لا تزيد عن 8 الى 10 في المئة”.

وتحدث ابراهيم، فأكد ان “الوزن زيد مرتين اي 100 غرام منذ بدء انخفاض اسعار المحروقات ، ونحن لبينا تمنيات معالي الوزير حكيم علينا وهمنا مصلحة الناس الذين هم اهلنا ونشكر معاليه على تفهمه لواقع اصحاب الافران”.

واصدر وزير الاقتصاد قرارا حمل الرقم 5 /ح ش يتعلق بتعديل زنة ربطة الخبز جاء فيه:
“المادة الاولى : خلافا لاي نص آخر يحدد وزن ربطة الخبز ب 1000 غرام (ألف غرام او كلغ واحد) حدا ادنى بسعر الف وخمسماية ليرة لبنانية حدا اقصى، ويعمل به اعتبارا من تاريخ 1/2/2016.
المادة الثانية: ينشر ويبلغ حيث تدعو الحاجة”.
وكان الوزير حكيم استقبل صباحا سفيرة هولندا هيستر سمسون، في حضور المدير العام للحبوب والشمندر السكري، وتم البحث في العلاقات الاقتصادية الثنائية وسبل تعزيزها والعمل على دراسات مشتركة في شأن تبادل الخبرات في مواضيع تتميز بها هولندا ولا سيما في موضوع الخبز.