IMLebanon

فابيوس: دي ميستورا لم يدع حزب الاتحاد الكردي إلى جنيف

fabius

 

اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أبلغه بعدم توجيه دعوة لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي لحضور محادثات جنيف.

ويعد حضور ممثلين عن حزب الاتحاد الكردي برئاسة صالح مسلم، من الأمور الخلافية قبيل عقد المحادثات، فبينما تدعم روسيا تواجد الحزب الذي يشرف على وحدات حماية الشعب الكردي المسلحة، تعارض تركيا بشدة هذا الأمر وتقول إن هذه الوحدات امتداد لحزب العمال الكردستاني المحظور.

وهددت أنقرة بعدم المشاركة في المحادثات إذا تم توجيه الدعوة لهذا الحزب.

من جهة أخرى، قال فابيوس إن منسق المعارضة السورية رياض حجاب أبلغه بأن المعارضة تريد تفاصيل أكثر عن المشاركين في محادثات جنيف وجدول الأعمال قبل أن تقرر الحضور.

ومن المقرر أن تعلن فصائل المعارضة المجتمعة في العاصمة السعودية الرياض، الأربعاء، موقفها النهائي بخصوص المشاركة في محادثات جنيف المقررة في 29 كانون الثاني الجاري.

وبعث وفد المعارضة استفسارات إلى الأمم المتحدة، بشأن نص الدعوة للمؤتمر المتعلق بإقامة “حكومة ذات مصداقية”، لاستيضاح ما إذا كانت هذه العبارة تعني “هيئة حكم انتقالي”.

وكان من المقرر أن تبدأ المحادثات، التي تدعمها الأمم المتحدة، وتجمع ممثلين من الحكومة والمعارضة السورية الاثنين، لكنها تأجلت إلى يوم الجمعة بعد خلافات بشأن قضايا عدة، من بينها من يتعين عليهم حضور المحادثات.