IMLebanon

المعارضة الفنزويلية: الازمة الاقتصادية “ستبتلع” مادورو

nicolas-maduro

قال رئيس البرلمان الجديد الذي تقوده المعارضة في فنزويلا يوم الثلاثاء إن من غير المرجح أن يكمل الرئيس نيكولاس مادورو فترة رئاسته الحالية التي تستمر ست سنوات بل إنه قد يجري إستبداله هذا العام هذا العام مع تدهور الازمة الاقتصادية في البلاد.

وتعاني فنزويلا العضو بمنظمة اوبك أعلى معدل للتضخم في العالم وركودا إقتصاديا ونقصا في السلع الاساسية مثل الطحين (الدقيق) والمستحضرات الطبية.

وقاد الغضب بشان الازمة الاقتصاية المعارضة في فنزويلا الشهر الماضي إلى الفور بالأغلبية في الهيئة التشريعية حيث تزداد الضغوط على إدارة مادورو التي مضى عليها حوالي ثلاث سنوات.

وقال هنري راموس رئيس الجمعية الوطنية (البرلمان) لرويترز “في هذا الوضع لا أطن أنه سيكمل فترة ولايته… الازمة تبتلعه.”

واضاف قائلا انه إذا أصر الحزب الاشتراكي الحاكم على “التشبث بنموذج فشل في كل المجالات عندئذ فان الرد واضح: من يتسببون في الازمة عليهم أن يرحلوا وإلا فإننا لن نتغلب عليها أبدا.”

وقال راموس ان السبب الحقيقي للازمة هو النظام الاشتراكي الذي تقوده الدولة والذي أرساه الرئيس اليساري الراحل هوجو تشافيز.

لكن مادورو ومجلس وزرائه يشيدان بتشافيز ويلقيان باللوم في الركود على “حرب اقتصادية” يقولون ان رجال اعمال المعارضة يشنونها ضدهما.

وقال راموس وهو محام وسياسي مخضرم يبلغ من العمر 72 عاما “نحن نصر على ان الحلول للأزمة يجب ان تكون ديمقراطية ودستورية وسلمية وعن طريق الهيئات المنتخبة. لا شيء غير ذلك.”