IMLebanon

الأسهم الأوروبية ترتفع بعد قرار بنك اليابان المركزي

european-stock
انتعشت الأسهم الأوروبية يوم الجمعة مقتدية بالصعود القوي للأسهم الآسيوية بعد أن فاجأ بنك اليابان المركزي الأسواق بإعلانه عن أسعار فائدة سلبية في مسعى لتعزيز الاقتصاد.

وقال بنك اليابان إنه سيتقاضى 0.1 بالمئة عن الاحتياطيات الفائضة التي تودعها المؤسسات لديه في محاكاة للسياسة الجريئة التي بدأها البنك المركزي الأوروبي.

وقال فيليب جيجسل مدير الأبحاث لدى بي.ان.بي باريبا فورتس جلوبال ماركتس في بروكسل “الإشارة التي يبعث بها بنك اليابان تذكرنا بأن البنوك المركزية ستواصل الاضطلاع بدورها في مكافحة انكماش الأسعار.”

وأضاف “هذه الخطوات ترفع عادة الأصول عالية المخاطر.”

وبحلول الساعة 0815 بتوقيت جرينتش ارتفع المؤشر يوروفرست 300 الأوروبي 1.6 بالمئة بعد أن تراجع 1.7 بالمئة في الجلسة السابقة.

وصعدت أسهم جيه.سي ديكو 8.6 بالمئة متصدرة المكاسب على يوروفرست 300 بعد أن أعلنت شركة الإعلانات الفرنسية ارتفاع الإيرادات.

وارتفعت أسهم بنكا مونتي دي باشي دي سيينا الايطالي بعد أن أبلغ الرئيس التنفيذي للبنك صحيفة ايطالية أن تحالفا مع منافسه يو.بي.آي بنكا قد يكون منطقيا.

لكن سهم يارا النرويجية للأسمدة تراجع 2.4 بالمئة بعد تحقيق أرباح أساسية دون التوقعات للربع الرابع من العام الماضي بفعل انخفاض المبيعات وتجنيب مخصصات لانخفاض القيمة ترتبط بمصانعها في فرنسا وترينيداد.