IMLebanon

هونغ كونغ الأولى عالميًا في عدد الزوار.. تليها لندن

hong-kong
زادت لندن عدد السيّاح، الذين تستقبلهم سنويًا، حتى إنها أصبحت ثاني مدينة في العالم في عدد الزوار، متقدمة على بانكوك وسنغافورة.

إعداد عبدالاله مجيد: رغم ذلك لم تتمكن العاصمة البريطانية من اللحاق بهونغ كونغ، التي احتفظت بلقب الوجهة الأكثر شعبية في العالم، للسنة السادسة على التوالي، كما أفادت شركة يورومونتر أنترناشونال لأبحاث السوق في تقرير جديد.

انتعاش برازيلي

وقال التقرير إن نحو 17.4 مليون شخص زاروا لندن في عام 2014، بزيادة قدرها 3.6 في المئة على عدد زوارها في عام 2013، في حين أن عدد السيّاح، الذين زاروا هونغ كونغ قفز بنسبة 8.2 في المئة إلى 27.8 مليون زائر.

جاءت سنغافورة في المركز الثالث، تليها بانكوك في المركز الرابع، وباريس خامسة. وسجلت المدن الثلاث هبوطًا في عدد زوارها بلغ 0.4 و7 و1.9 في المئة على التوالي في عام 2014 بالمقارنة مع العام الذي سبقه.

وسجلت مدينة ريو دي جانيرو أكبر زيادة في عدد زوارها، بلغت 47 في المئة، نظرًا إلى توافد مشجعي كرة القدم على البرازيل، التي استضافت بطولة كأس العالم في سنة 2014. ويمكن أن تشهد المدينة زيادة مماثلة خلال هذه السنة عبر إقامة أولمبياد ريو دي جانيرو.

كما حققت أثينا زيادة في عدد زوارها، لا تقل عن 10 في المئة، لتدخل بذلك قائمة المدن المئة الأولى في عدد الزوار مع مدينتين يونانيتين أُخريين. وبهذه الزيادة تكون اليونان سجلت رقمًا قياسيًا بعدد الأجانب الذين زاروها عام 2014.

خروج أوكرانيا

لكن التوترات السياسية كان لها أثرها في مدن أوروبية أخرى، مثل سانت بطرسبرغ وموسكو، اللتين انخفض عدد زوارهما، بنسبة لا تقل عن 10 في المئة، فيما خرجت العاصمة الأوكرانية أصلًا من مؤشر المدن المئة الأولى في عدد السياح.

ورغم مركز لندن المتقدم في صدارة المؤشر فإنها المدينة البريطانية الوحيدة بين المدن المئة الأولى. وارتفعت العائدات المتحققة من السياحة بنسبة 30 في المئة بين 2008 و2014، بحسب منظمة السياحة البريطانية، مشيرة إلى أن مساهمتها في الاقتصاد البريطاني بلغت 24 مليار جنيه إسترليني.

وقال عوفي إبراهيم من منظمة السياحة البريطانية إنه “ليس من المبالغة القول إن السياحة كانت في مقدمة الانتعاش الاقتصادي في بريطانيا منذ بداية الأزمة المالية العالمية”.

لكن شركة يورومونتر حذرت من أن العاصمة البريطانية يمكن أن تفقد موقعها في سوق السياحة، ما لم توسع مطاراتها لاستقبال المزيد من الزوار. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن واوتر غيرتز المحلل في شركة يورومونتر قوله إن “لندن من أكثر المدن شعبية في العالم، ولكن بسبب اقتراب مطاراتها من طاقتها القصوى، فإن العاصمة البريطانية مهددة بتقدم مدن أوروبية منافسة عليها”.