IMLebanon

وزير العمل: نرفض ربط المساعدات الدولية للبنان بالسماح للنازحين بالعمل

sejaan-azzi-new
أكد وزير العمل سجعان قزي، في حديث الى الدائرة الاذاعية في “الوكالة الوطنية للاعلام”، “ان ربط المساعدات الدولية بتأمين العمل للنازحين قضية اساسية بالنسبة للشعب اللبناني الذي يعاني من البطالة بنسبة 25% ومنهم 36% في عمر الشباب”.

وقال قزي: “الاخوة السوريون موجودون في سوق العمل في لبنان من دون منة من احد، لا من العرب او الغرب او الشرق أو الامم المتحدة أو المنظمات الدولية. نحن بحاجة اليهم، وعلينا ان نعطيهم اجازات العمل في القطاعات التي يعملون بها، لكن ان يشترط المجتمع الدولي ودول المانحين في لندن اعطاء المساعدات للبنان شرط قبوله ادخال النازحين الى سوق العمل فهذا امر نحن نرفضه. فبدلا من ان تأتي المساعدات الى لبنان لانه استقبل مليون وسبعمائة الف سوري، رغم كل مشاكله، ينادي المجتمع الدولي بعدم اعطاء المساعدات الا اذا تم ادخال النازحين الى سوق العمل”.

اضاف: “بعد سنة او سنتين سيقولون لن نقدم المساعدات الا اذا تم توطين النازحين. علينا قطع الطريق امام هذا الامر منذ البداية. لسنا بحاجة لان يتوسط المجتمع الدولي لتوظيف السوريين الذين يعملون في لبنان منذ عقود وعقود. اهلا وسهلا بهم، ووزارة العمل تعطيهم اجازات العمل بكل ترحاب في القطاعات التي تحتاج الى اليد العاملة السورية، ولكن موضوع النازحين موضوع خاص. فبدلا من ان يبحث المجتمع الدولي في كيفية توظيف النازحين السورين في لبنان الاحرى به ان يبحث في وضع برنامج لاعادتهم الى سوريا، وعلى الحكومة اللبنانية ان تكون متيقظة”.

واكد قزي “ان سياسة العمل في لبنان ترسمها وزارة العمل تحديدا وليس اي وزارة اخرى، لا وزارة الخارجية ولا رئاسة الحكومة وهذا امر واضح. كما ان على الحكومة اللبنانية ان تتخذ الموقف الذي يفرضه مثل هذا التدبير الدولي. نحن حتى الان نقول لن نعيد النازحين السوريين بل يجب ان نعيد النظر في هذا القرار”.