IMLebanon

لبنان يطرح مشروع “step” في لندن

Syrian-Refugees-Lebanon

 

قالت مصادر مرافقة للوفد اللبناني الذي يرأسه رئيس الحكومة تمام سلام ويضم وزير التربية الياس بو صعب الى مؤتمر لندن لصحيفة “الأخبار” إن لبنان “ذاهب الى المؤتمر برؤية موحدة، بصرف النظر عن الخلافات الداخلية، ومفادها أن العودة الآمنة للسوريين الى بلادهم هي الحل الوحيد لأزمة النازحين، وأن لا وجود مستدام لهم في لبنان”، من دون اغفال “الواجبات الانسانية تجاه هؤلاء، خصوصاً أن 80 في المئة من النازحين السوريين الـ 1،8 مليون المسجلين في لبنان هم الفئات الأكثر ضعفاً، أي النساء والأطفال”.

وأوضحت أن “الجميع يعلم أن الأزمة طويلة الأمد وتحتاج الى معالجة غير آنية، وهي ترتّب على لبنان أعباء مالية واقتصادية وأمنية واجتماعية. والورقة اللبنانية الى المؤتمر تتضمّن مشاريع وأفكاراً ومقترحات في مجالات الأمن والتربية والبنى التحتية والاقتصاد لمساعدتنا على استيعاب الانعكاسات السلبية. ولكننا لسنا ذاهبين لنجمع أموالاً، بل أساساً لنحصد دعماً لرؤيتنا الى حل هذه الأزمة”.

وقالت المصادر إن لبنان سيطرح في المؤتمر مشروع step وهو برنامج موجّه أساساً لدعم الاقتصاد اللبناني من خلال خلق حوافز لأرباب العمل في قطاعات معينة، مما يساعد على خلق فرص عمل تستوعب العمال السوريين ممن يحملون إجازات عمل شرعية، على أن يتعهّد هؤلاء مع انتهاء فترة البرنامج تقاضي مستحقاتهم والعودة الى بلادهم. كذلك ستطرح في المؤتمر مشاريع تربوية وأخرى لتطوير البنى التحتية في مجال الطرق ومعالجة النفايات الصلبة وتطوير السجون.