IMLebanon

مؤتمر الدول المانحة: الحل يبقى بعودة النازحين الى ديارهم

syrian-refugees-in-lebanon-new

ذكرت صحيفة “اللواء” أن رئيس الحكومة تمام سلام الذي وصل والوفد المرافق إلى العاصمة البريطانية استهل نشاطه بزيارة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في حضور عضو الوفد الوزير الياس بو صعب ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح قبل انعقاد الجلسات، في ظل الدور الذي تقوم به دولة الكويت وأميرها في تقديم ما يلزم للبنان ليتمكّن من الوفاء بالمهام الصعبة الملقاة على عاتقه في ما خصّ أكثر من مليون و160 ألف نازح سوري، وفقاً لتقديرات المفوضية العليا للاجئين.

وأضافت أن الرئيس سلام سيلقي قرابة العاشرة والنصف بتوقيت لندن، كلمة لبنان التي ستتضمّن الورقة التي أقرّتها اللجنة الوزارية المكلّفة درس ملف النازحين برئاسته، وسيشرح واقع الأزمة التي يرزح تحتها لبنان جرّاء النزوح السوري، كما سيطالب المجتمع الدولي بمساعدة لبنان على مدى السنوات الخمس المقبلة من خلال دفع 11 مليار دولار لإمكانية استمراره في استضافة هذا العدد الكبير من النازحين.

وسيركّز الرئيس سلام، على هامش مؤتمر لندن، اتصالاته مع رؤساء الحكومات المشاركين لشرح أهمية التجاوب مع المطلب اللبناني ليتمكّن من مواجهة الزلزال المتواصل الذي يزداد قوة كل يوم، بحسب وصف الوزير بو صعب.

واعتبرت مصادر الوفد اللبناني و”اللــواء” ان جميع البلدان تحركت على خلفية التهديد الكبير الذي فرضته قضية النازحين السوريين، مشيرة إلى ان الحل الأمثل هو الحل السياسي وعودة النازحين الى ديارهم، ورأت انه إلى حين أن يأتي هذا الحل علينا الاستفادة من البرامج والمشاريع لتنظيم أمورنا وتخفيف العبء علينا كدول مستضيفة.

وأدت جهوزية لبنان لشرح الورقة التي سيقدمها الرئيس سلام للمؤتمر وبرامجه وقضيته بشكل جيد، لكنها لفتت إلى أن المؤتمر هو في النهاية من سيقرر نسبة الإسهامات وكيف ستوزع.