IMLebanon

كردستان العراق: تخفيض أجور موظفي القطاع العام مع هبوط النفط

Kurdistan-Oil

سيتعين على الموظفين العموميين في إقليم كردستان العراق تحمل خفض بنسبة تصل إلى 75 في المئة من الرواتب في الوقت الذي يصارع فيه الإقليم أزمة اقتصادية ناجمة أساسا عن الانخفاض الحاد في سعر النفط.
وبموجب الإجراءات الجديدة سيتسلم الموظفون العموميون جزءا من الرواتب فيما يهدف لخفض عبء الأجور الشهرية البالغة قيمتها 875 مليار دينار عراقي (800 مليون دولار) عن كاهل حكومة الإقليم.
وقالت حكومة إقليم كردستان في بيان إن الجزء غير المدفوع سيعتبر قرضا تسدده عند تحسن المالية العامة علاوة على أجور الشهور الخمسة الماضية التي لم تصرف.
وسوف يتم خفض رواتب موظفي الإقليم الأعلى أجرا بما يصل إلى 75 بالمئة بينما سيتم تقليص رواتب ذوي الأجور المنخفضة التي تتراوح بين 100 ألف و200 ألف دينار بنسبة 15 بالمئة.
ولا تشمل الإجراءات الجديدة موظفي وزارة الداخلية أو مقاتلي البشمركة في الخطوط الأمامية مع تنظيم الدولة الإسلامية.
وبعد ازدهار اقتصادي على مدى نحو عشر سنوات بدأ الإقليم يعاني في العام 2014 عندما قلصت حكومة بغداد حصته من الميزانية ردا على تحرك الإقليم لتصدير النفط بشكل مستقل من خلال خط أنابيب تابع له إلى تركيا.
وتفاقمت المشكلة بالحرب مع تنظيم الدولة الإسلامية وتدفق أكثر من مليون لاجئ على الإقليم فرارا من العنف في باقي البلاد فضلا عن الهبوط الحاد لأسعار النفط.