IMLebanon

الرياضي يعمّق جراح الحكمة

riyadi-sagesse

الرياضي يعمّق جراح الحكمة في “كلاسيكو” لم يرحم فيه بطل لبنان ضيفه

تقرير خالد مجاعص

عناوين عدّة حملتها مواجهة الرياضي مع  الحكمة في دربي بطولة لبنان لكرة السلّة، كما حمل كلاسيكو بطولة لبنان هذا الموسم الرقم مئة في مواجهات الفريقين.

فمن جهّة الرياضي، دخل أبطال لبنان إلى أرض الملعب، وهم ينفردون في صدارة البطولة. فأبناء المنارة لم يعرفوا بعد طعم الخسارة، كذلك فإنّ نادي الرياضي دخل مواجهته أمام الحكمة بتركيز عالٍ وفي ظلّ تماسك إداريّ وفنّي هو الأفضل منذ فترة طويلة. العامل الوحيد السلبيّ في المنارة هو افتقاده للاعب ارتكازه الأميركيّ كريس دانييلز الموقوف بعد طرده من مباراة فريقه الأخيرة أمام الشانفيل.

في المقابل، ومن جهّة فريق الحكمة، السيناريو متناقض كليّاً عن خصمه اللدود. فالحكمة ليس أبداً في موقع يحسد عليه. فهو يمرّ حاليّاً بفراغ إداريّ مع استقالة لجنته الإداريّة ويرزح تحت  تخبّط ماليّ واضح مع عدم دفع مستحقّات اللاعبين منذ أكثر من شهرين، وذلك مع ابتعاد كلّ مموّليه في المواسم السابقة أي مجموعة شلهوب والقوّات اللبنانيّة ورجل الأعمال وديع العبسي.

هذا إداريّاً، أمّا فنيّاً، فالأحوال ليست بأفضل، إذ أنّ فريق الحكمة قد تلقّى إلى اليوم أربع خسارات في سبع مواجهات بمشهد غير معتاد بالنسبة إلى الفريق الأخضر. كذلك فإنّ التخبّط الفنّي ظهر بوضوح مع الاستغناء عن اثنين من أجانبه عشيّة مواجهة الرياضي، وهما هدّافه مايكل إيفينبيرا ولاعب ارتكازه جاريد فايموس،بالأضافة لرودريك عقل بسبب الأصابة، بحيث اتّجه المدرّب فؤاد أبو شقرا إلى التعاقد مع ثنائي الارتكاز المخضرم رادكو فاردا لاعب بيبلوس في الموسم الماضي والأوكراني أولسكي بيشيروف. كلّ ذلك في خطوة ذي حدّين، إذ أنّ الحكمة قد يفاجأ الرياضي بصورة جديدة للفريق أو قد يفاجأ نفسه في تدهور في كيمياء الفريق وعدم تجانس اللاعبين.

فبتلك السيناريوهات المتعدّدة الأوجه، ساد الترقّب لمعرفة تشكيلة الحكمة والتي اختارها غير اعتيادية  المدرّب فؤاد أبو شقرا في انطلاق المباراة والتي ضمّت بالأضافة لأيلي رستم قائد الفريق وديون ديكسون الثنائي الجديد فاردا و بيشيروف وصباح خوري للمرة الأولى كلاعب اساسي في تشكيلة الأخضر، قابلها تشكيلة كلاسيكية بأمتياز مع جديد واحد من جهة المنارة  هو  نديم حاوي بديلا لكريس دانييلز  بتشكيلة قادها فرعون المنارة  اسماعيل احمد .

وفي مجريات المباراة،مفاجأة ابو شقرا  ردّ عليها بشكل سريع على ارض الملعب ثنائي الخبرة علي محمود واسماعيل احمد قبل ان يسجل فردا على مرحلتين نقاطه الأولى مع الأخضر، ردّ عليها عن خط الثلاثيات اسماعيل احمد تسجيلاً وتمريراً في ربع اول هجومي بأمتياز افتقد فيه التركيز الدفاعي وانتهى بتقدم الرياضي 17-15.

الرياضي اندفع في الربع الثاني بتشكيلة هجومية مع دخول امير سعود الذي كسر الضغط عن زملاءه فساهم في خلق فارق عشر نقاط وذلك بوجود مساهمة فعالة من علي حيدر ردّ عليها ايلي رستم بمهارات فردية ليبقي الحكمة في جو المنافسة و ينتهي معه الجزء الأول بتقدم الرياضي بنتيجة 45-33.

وبهذا الفارق الكبير كان من الصعب على الحكمة  وقف فورة الرياضي على رغم الضغط الدفاعي الرائع الذي اعتمده الفريق الأخضر في انطلاق الربع الثالث حيث تمكن سريعا من انزال الفارق لتحت عتبة العشر نقاط في ليلة اكدّ بخلالها اسماعيل احمد انه ما زال الحصان الأسود في كرة السلة اللبنانية، بحيث حافظ “السمعة”على تقدم الرياضي مانحاً لزميله الأميركي رون هاربر التمتع بالثلاثيات في ظل سيطرة مطلقة للأصفر على الريباوند انتهى به الربع الثالث بنتيجة 74-54

فارق العشرين نقطة كان كافياً لفوز الرياضي بسهولة بنتيجة نهائية  99-80. ويعود الفضل في فوز الرياضي الى توزيع التهديف  بطريقة جماعية بين خمسة لاعبين  تجاوزوا بنقاطهم العشر نقاط وهم أمير سعود 20 نقطة ، ارون هاربر 18 نقطة ،اسماعيل احمد 15 نقطة 11و ريباوند، جيرمايا مايسي  15 نقطة و علي حيدر 15 نقطة بينما سجل للحكمة ديون ديكسون 20 نقطة و ايلي رستم 18 نقطة.

وبهذا يكمل الرياضي مسيرته في البطولة مع 8 انتصارات دون خسارة بينما تعرض الحكمة في المقابل الى خسارته الخامسة ليبعمّق الرياضي من جراح الفريق الأخضر.

February 5, 2016 07:34 PM