IMLebanon

باكستان تشتري الغاز المسال من قطر لمدة 15 عاما

QATAR-GAS
قال مسؤول حكومي باكستاني يوم الإثنين إن باكستان تعتزم توقيع اتفاق مدته 15 عاما لاستيراد 3.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا من قطر.
وناقشت الحكومتان في وقت سابق صفقة لأجل 15 عاما لتوريد 1.5 مليون طن سنويا مع إمكانية زيادة الكمية بمرور الوقت.
وقال المسؤول إن تفاصيل الصفقة ستعلن في وقت لاحق هذا الأسبوع مضيفا أن باكستان اتفقت على شراء الغاز الطبيعي المسال بسعر تنافسي.
وتابع “نظرا لهبوط أسعار النفط .. تمكنا من إبرام صفقة قابلة للتنفيذ بشروط تفضيلية جدا لباكستان” مضيفا أنه سيتم تسليم أولى الشحنات في مارس آذار أو أبريل نيسان.
وباكستان إضافة إلى مصر والأردن من القادمين الجدد إلى سوق استيراد الغاز الطبيعي المسال في 2015 وهو ما ساهم في تعزيز الطلب وامتصاص إمدادات عالمية متنامية من سلسلة من المشروعات الجديدة.
وتلقت أول محطة عائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في باكستان أولى الشحنات الفورية المستوردة في أبريل نيسان من العام الماضي وتبلغ طاقتها نحو 4.4 مليون طن من الغاز المسال سنويا. وطرحت البلاد أيضا مناقصة لبناء ثاني محطة عائمة لاستيراد الغاز المسال من المنتظر أن تبدأ التشغيل منتصف 2017.
وتستطيع باكستان التي يبلغ عدد سكانها 190 مليون نسمة توفير نحو ثلثي احتياجاتها فقط من الغاز. ويريد الحزب الحاكم الذي وعد في حملته الانتخابية بحل أزمة الطاقة سد النقص من خلال زيادة شحنات الغاز المسال قبل الانتخابات العامة في 2018.
وقالت مصادر إن شركة النفط الحكومية الباكستانية تراجعت عن صفقة بقيمة نحو مليار دولار لشراء الغاز الطبيعي المسال من رويال داتش شل بعدما تلقت عرضا بسعر أقل من قطر.