IMLebanon

إيران: لا حوار مع السعودية في ميونخ

Hussain-Ansari

نفى المتحدث بإسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابري أنصاري، الأربعاء، وجود نية لعقد حوار إيراني – سعودي، على هامش مؤتمر ميونخ الأمني، الذي ستنطلق أعماله بعد يوم غد الجمعة بمشاركة دولية واسعة، لبحث كيفية منع اندلاع النزاعات الدولية، وإعادة النظر في آليات إدارة شؤون الأمن على نطاق العالم.

أنصاري قال في تصريح لصحيفة “الوفاق الإيرانية” “لا صحة لما يتم تداوله عن عقد حوار إيراني ـ سعودي على هامش مؤتمر ميونيخ الامني في ألمانيا”، مبيناً أنه يتم حاليا على هامش المؤتمر الإعداد لمواصلة إجتماعات فيينا بشأن سوريا، وفي حال عقد مثل هذا الإجتماع فإن إيران ستشارك فيه”.

وفي شأن الأزمة السورية، رأى المتحدث بإسم الخارجية الإيرانية أن محادثات جنيف بشأن سوريا تم تعليقها لإعداد الأرضية اللازمة لاستئنافها، والتعليق جاء بسبب عدم الإتفاق حول المجموعات الإرهابية والمشاركين في هذه المحادثات تحت عنوان المعارضة السورية بالإضافة إلى إملاءات بعض دول المنطقة التي كانت تسعى من خلال بعض مجموعات المعارضة تنفيذ أجندتها وفرض شروطها المسبقة على المحادثات”.

وأکد ان ايران مستمرة في سياستها المبدئية لتسهيل عملية التوصل إلی هذا الاتفاق.

وسيشارك في مؤتمر ميونيخ الأمني ممثلو مختلف دول العالم، لبحث سبل التعاون والتنسيق لتعزيز الأمن ومواجهة الارهاب الذي يشكل تهديداً للعالم أجمع، وكذلك البحث في كيفية منع إندلاع النزاعات الدولية، وإعادة النظر في آليات إدارة شؤون الأمن على نطاق العالم.