IMLebanon

تراجع بورصتي السعودية ومصر وصعود أسواق الأسهم في الإمارات وقطر

QatarStockExchange
تباينت أسواق الأسهم في الشرق الأوسط بشكل غير معتاد يوم الأحد مع هبوط بورصتي السعودية ومصر إلى أدنى مستوياتهما في سنوات بينما صعدت أسواق أسهم خليجية رئيسية أخرى.

وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية في أوائل التعاملات لكنه أغلق منخفضا 1.8 في المئة عند 5558 نقطة في جلسة شهدت تقلبات حادة.

وقال مدير محافظ في الرياض “تشير تقلبات التداول إلى عوامل فنية نزولية وإلى قلق المستثمرين..إنهم الآن قلقون من تنامي التوترات الجيوسياسية.”

وأكدت المملكة مساء السبت أنها سترسل طائرات إلى قاعدة إنجرليك الجوية في تركيا عضو حلف شمال الأطلسي في إطار الحملة على متشددي تنظيم الدولة الإسلامية.

وارتفعت أسعار النفط العالمية بنحو 12 في المئة يوم الجمعة بعد تقرير إعلامي أشار مجددا إلى أن منظمة أوبك ربما تتفق على تقييد الإنتاج لخفض تخمة المعروض العالمي بينما تعافت الأسهم الامريكية والأوروبية.

وبينما دعم تحسن البيئة العالمية أسواق أسهم أخرى في الخليج قام المتعاملون المحليون في السعودية ببيع أسهم شركات صغيرة ومتوسطة مع هبوط مؤشر قطاع التأمين الذي يركز عليه المستثمرون على الأمد القصير 5.3 في المئة.

وهوى سهم مجموعة الطيار للسفر 9.4 في المئة. وقالت الشركة في بيان إنها اشترت حصة قدرها 33.3 في المئة في وادي دوت كوم للتسوق عبر الإنترنت مقابل 125.6 مليون ريال (33.5 مليون دولار) وستمول الصفقة من أرباح محتجزة.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية واحدا في المئة إلى 5754 نقطة مبددا مكاسبه المبكرة. وهبط المؤشر 4.1 في المئة يوم الخميس.

وانخفض سهم البنك التجاري الدولي 2.5 في المئة بعدما هبط 7.1 في المئة يوم الخميس.

وصعد مؤشر سوق دبي واحدا في المئة إلى 3011 نقطة متعافيا من بعض خسائره يوم الخميس والتي بلغت 2.6 في المئة.

وزاد سهم إعمار العقارية 1.7 في المئة لكن سهم داماك العقارية أغلق منخفضا 1.2 في المئة بعدما صعد بنحو 2.5 في المئة.

وأغلق سهم دريك آند سكل للمقاولات مرتفعا 1.2 في المئة بعدما سجلت الشركة صافي ربح فصلي بلغ 14.7 مليون درهم (أربعة ملايين دولار) مقابل توقعات سيكو البحرين بخسارة صافية قدرها 38.6 مليون درهم. وصعد السهم 7.1 في المئة اثناء الجلسة.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.1 في المئة في تعاملات متواضعة مع صعود سهمي دانة غاز ورأس الخيمة العقارية 5.6 واثنين في المئة على الترتيب. لكن سهم بنك أبوظبي الوطني القيادي تراجع 2.7 في المئة.

وارتفع مؤشر بورصة قطر 1.2 في المئة مقلصا خسائره منذ بداية العام إلى 7.6 في المئة. وقفز سهم الخليج الدولية للخدمات التي تورد منصات الحفر النفطي ستة في المئة وكان الأكثر تداولا في السوق.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. هبط المؤشر 1.8 في المئة إلى 5558 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر واحدا في المئة إلى 5754 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر واحدا في المئة إلى 3011 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.1 في المئة إلى 4075 نقطة.

قطر.. صعد المؤشر 1.2 في المئة إلى 9601 نقطة.

الكويت.. هبط المؤشر 0.01 في المئة إلى 5131 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.1 في المئة إلى 5365 نقطة.

البحرين.. استقر المؤشر عند 1166 نقطة.