IMLebanon

لجنة الاقتصاد تابعت مع مجلس الاعمار تنفيذ مشاريع متوقفة

Econ-Committee

عقدت لجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة والتخطيط جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائب جان اوغاسبيان وحضور النواب: علي بزي، كامل الرفاعي، آغوب بقرادونيان، سيبوه كلبكيان، معين المرعبي، خالد زهرمان، هنري حلو وبدر ونوس.

كما حضر رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر ورئيسة إدارة التمويل في المجلس وفاء شرف الدين ورئيس ادارة البرامج ابراهيم شحرور، المدير العام للطرق والمباني طانيوس بولس، رئيس مصلحة الدروس في وزارة الاشغال حسن وزني ومستشار رئيس اللجنة جوزف روليكيان.

اوغاسبيان
وعلى الاثر، قال اوغاسبيان: “في زمن الفراغ في موقع رئاسة الجمهورية والمؤسسات شبه المشلولة، ان على مستوى مجلس الوزراء او مجلس النواب، باستثناء العمل الفعال الذي تقوم به اللجان النيابية باستمرار، كان اليوم للجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة والتخطيط جلسة مع الانماء والاعمار بحضور رئيس مجلس الانماء والاعمار لنكون على بينة كنواب من كل المشاريع الكبرى التي تنفذ في هذه المرحلة او المشاريع المستقبلية او تلك التي تعرقل او التي بدأت وتتوقف او المشاريع التي تتغير تباعا لاسباب سياسية. صحيح هناك اولوية لرئاسة الجمهورية ولكن هناك مسائل ضرورية وحيوية تتعلق بحياة المواطنين لا تتأمن، نحن كنواب علينا ان نراقب هذا الامر ويكون لنا دور ومراقبة ومتابعة لهذه المشاريع”.

أضاف: “تبين لنا ان مشاريع كثيرة بدأت في عدد من المناطق وتوقفت، مشاريع لها علاقة بالبنى التحتية او بالجسور او مشاريع كانت بمكان واصبحت بمكان آخر كمشروع له علاقة ببيروت وآخر يتعلق بالاوتوستراد العربي او غيره. نحن كلجنة تخطيط أردنا ان نكون على بينة لنعرف ما هي المشاريع التي توقع من قبل مجلس الانماء والاعمار بالتنسيق مع الوزارات المعنية، ولماذا يحصل تغييب للاولويات ولماذا هناك مناطق محرومة مثل عكار وبعلبك الهرمل التي تأخذ جزءا صغرا من هذه المشاريع”.

وختم: “لقد عدنا وأكدنا ان الخطة الاساسية التي تقر في مجلس الوزراء يجب ان تنفذ كما هي، وألا يحصل تغيير في الاولويات لاسباب سياسية لان ذلك مرفوض. وفي الوقت نفسه أكدنا في اللجنة اليوم، كما ان رئاسة الجمهورية امر مهم وضروري فالانماء ايضا مسألة اساسية ومن حق المواطن ان تتوافر لديه كل الاحتياجات والخدمات وتؤمن له الحياة الكريمة”.