IMLebanon

النفط يقلص مكاسبه بعد اتفاق 4 منتجين على تجميد مستويات الإنتاج

OilPriceDollar

قلص خام القياس العالمي برنت مكاسبه في التعاملات الآجلة يوم الثلاثاء بعد أن قالت قطر إن أربعة من أكبر منتجي النفط في العالم اتفقوا على تجميد إنتاج بلادهم عند مستويات كانون الثاني شريطة مشاركة كبار المنتجين الآخرين لهم في هذا النهج.

وقال وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة في مؤتمر صحفي إن هذه الخطوة ستساعد على عودة الاستقرار لسوق النفط الذي شهد انخفاضا لمستويات لم يسجلها منذ أوائل العقد الماضي بسبب وتيرة زيادة العرض عن الطلب.

ووصف محللون القرار بأنه خطوة في الاتجاه الصحيح لإعادة التوازن بين العرض والطلب غير أنهم قالوا إن المخزون العالمي مازال قريبا من مستويات قياسية ومن المحتمل أن يكبح الاتجاه الصعودي لأسعار الخام.

وحضر الاجتماع في العاصمة القطرية وزيرا النفط الروسي والفنزويلي إلى جانب وزير البترول السعودي علي النعيمي الذي قال إنه سيجري تقييم الخطوات التالية التي ستتخذها المجموعة خلال الأشهر المقبلة.

وارتفع سعر مزيج برنت في التعاملات الآجلة 81 سنتا إلى 34.20 دولار للبرميل بحلول الساعة 0925 بتوقيت جرينتش متراجعا عن أعلى سعر سجله خلال يوم الثلاثاء والذي بلغ 35.55 دولار للبرميل وهو أعلى سعر للخام منذ الرابع من شباط. وصعد الخام الأميركي 63 سنتا إلى 30.07 دولار للبرميل مبتعدا عن أعلى مستوى خلال الجلسة والذي بلغ 31.53 دولار للبرميل.

وتراجعت أسعار النفط أكثر من 70 في المئة في الأشهر العشرين الماضية نتيجة مستويات الإنتاج القياسية من أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين آخرين من خارجها مثل روسيا.