IMLebanon

لجنة الاشغال بحثت في مشاكل شح المياه في عكار

lebanese-parliament
عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة، الاولى من بعد ظهر اليوم، برئاسة رئيس اللجنة الفرعية النائب معين المرعبي وحضور النواب: عاصم قانصو، نضال طعمة وخالد زهرمان.

كما حضر الجلسة ممثلون عن وزارة الطاقة والمياه، مؤسسة مياه الشمال، مجلس الانماء والاعمار، خبراء في قطاع المياع وخبراء من ايطاليا في هذا المجال.

تم البحث في هذه الجلسة للمشاكل التي تعاني منها منطقة عكار من شح في المياه وكذلك في اعطال المضخات وطريقة معالجتها. وتم شرح هذه المعالجات والمشاكل من قبل الخبراء الايطاليين المختصين الذين حضروا خصيصا للمساعدة. تم الكلام عن بئر استكشافي في منطقة عين يعقوب للتعرف والتأكد على جيولوجيا المنطقة وكميات ومستوى المياه المتوفرة تمهيدا لدراسة تقنية لتأمين المياه لعدد من بلدات وقرى عكار، من اجل ذلك تم دراسة استكشافية في المناطق التي تشكل مصادر اخرى للمياه وعدد من محطات العبدة وعين يعقوب.

واطلقت وزارة الطاقة والمياه دراسة جيولوجية لتحديد مواقع لحفر ابار اضافية في عكار اضافة لمناطق اخرى من اجل تأمين الطلب المتزايد للمياه بسبب الكثافة السكانية ووجود اعداد كبيرة من السوريين.

كما سلمتنا الوزارة لائحة تتضمن كافة قرى عكار وحدد ضمن اللائحة القرى التي تم استبدال شبكاتها حديثا والقرى التي ليس لديها شبكات توزيع مياه او التي شبكاتها تحتاج الى استبدال.

وطلبت الوزارة من مصلحة مياه الشمال مراجعة اللائحة وتزويد الوزارة باي ملاحظات ليصار الى اطلاق دراسات وتنفيذ الشبكات المطلوبة بالتعاون مع الجهات المانحة كما تضمنت الجلسة شرحا من متخصصين بالطاقة البديلة لاستخدامها في محطات المياه.