IMLebanon

الداخلية المغربية: تفكيك خلية من 10 اعضاء مرتبطة بـ”داعش”

morocco-police

 

أعلنت وزارة الداخلية المغربية، تفكيك “شبكة ارهابية” مؤلفة من عشرة عناصر بينهم فرنسي، على ارتباط بتنظيم “داعش” وتعد لـ”مخطط إرهابي” في البلاد.

وقال بيان رسمي صادر عن الداخلية: “تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني جهاز مكافحة التجسس الداخلي من إجهاض مخطط إرهابي خطير على خلفية تفكيك شبكة إرهابية الخميس”.

وأوضح البيان أن “هذه الخلية تتكون من عشرة عناصر بينهم مواطن فرنسي كانوا ينشطون في مدن الصوير ومكناس وسيدي قاسم”، مضيفا أنه تم “اعتقال العقل المدبر لهذه الشبكة الإرهابية في أحد “البيوت الآمنة” في مدينة الجديدة”.

ولفت الى ان “عناصر الشبكة كانوا يخططون داخل مقرهم “لتنفيذ سلسلة عمليات إرهابية تستهدف ضرب مؤسسات حيوية وحساسة، بإيعاز من قادة “داعش”.

واشار البيان الى نية لدى اعضاء الشبكة بـ”استقطاب المزيد من العناصر المتطرفة”، والى علاقتهم بـ”قياديين داعشيين متمرسين، أحدهما موجود حاليا في تركيا”.

وذكر ان الخلية جندت أحد القاصرين “للقيام بعملية انتحارية بواسطة سيارة مفخخة”.

وذكرت السلطات انها صادرت من المنزل الذي اوقفت فيه الخلية أسلحة رشاشة ومواد كيميائية يمكن استخدامها في صناعة المتفجرات ومسامير ومسدسات.

وتم حجز “رايتين ترمزان الى ما يسمى بتنظيم “داعش” بالإضافة إلى سلاح ابيض ومجموعة من الأصفاد البلاستيكية”.

وأوضحت الداخلية أن “تفكيك الشبكة يأتي بالتزامن مع التهديدات التي ما فتئ يطلقها مقاتلون مغاربة في صفوف ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية” عبر “حملات إعلامية يؤكدون عبرها عزمهم العودة الى لمملكة من أجل زعزعة أمنها واستقرارها”.