IMLebanon

المشنوق ترأس اجتماعين لتأمين سير الانتخابات البلدية والفرعية

mhamad-machnouk

 

ترأس وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق اجتماعي عمل، الأول إداري والثاني أمني، خصصا لاتخاذ التدابير العملية لتأمين سير الانتخابات البلدية والاختيارية وسلامتها، وكذلك الانتخابات النيابية الفرعية في قضاء جزين.

وطلب المشنوق في الاجتماع الأول مع لجنة إدارة الانتخابات تأمين الإعداد الإداري واللوجيستي للانتخابات، ومتابعة مهام المحافظين والقائمقامين.

وتقرر تثبيت مواعيد إجراء الانتخابات البلدية والاختيارية وكذلك الانتخابات الفرعية في جزين على الشكل الآتي: جبل لبنان في 8 أيار، بيروت والبقاع في 15 أيار، الجنوب والنبطية في 22 أيار، والشمال وعكار في 29 أيار. كما حدد موعد انتخابات جزين الفرعية في 22 أيار. وطلب المشنوق من الإدارة المعنية في الوزارة إعداد مشاريع القرارات المتعلقة بالعملية الانتخابية، ومشروع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، وتوزيع أقلام الاقتراع.

وفي الاجتماع الثاني ناقش المشنوق مع أعضاء مجلس الأمن المركزي الدائمين، الجهوزية الأمنية لتأمين حسن سير العملية الانتخابية بحيث يتولى الجيش حماية محيط مراكز الاقتراع وتتولى عناصر قوى الأمن الداخلي حماية رؤساء الأقلام وصناديق الاقتراع داخل المراكز. على أن تتولى كل من المديرية العامة للامن العام والمديرية العامة لأمن الدولة إجراء الاستقصاءات اللازمة لجهة تأمين نزاهة العملية الانتخابية، لا سيما في ما يتعلق بالرشاوى والضغوط على الناخبين والمرشحين.

كما أبلغ المشنوق أعضاء مجلس الأمن المركزي قرار إنشاء غرفة العمليات الخاصة على أن تكون مهمتها التنسيق بين مختلف غرف العمليات العائدة للجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة، لمواكبة العملية الانتخابية ميدانيا والسهر على سلامتها.

وتبدأ غرفة العمليات عملها في 30 نيسان 2016، ويمكن للمواطينن التواصل معها عبر خط ساخن (Hotline): 1790، لإرسال المراجعات والشكاوى.

February 19, 2016 03:55 PM