IMLebanon

مشاريع مياه في الكورة تخفف عنها شح الصيف

koura

ميشالا ساسين

تشهد الكورة اليوم العديد من المشاريع التي تطال شبكات المياه من أجل تأمينها الى المنازل بشكل جيد، وتنفذها وزارة الطاقة والمياه بمساعدة البلديات، وتعتبر هذه المشاريع مهمة كثيرا بالنسبة الى القضاء الذي لم يشهد مثلها منذ 50 عاما الامر الذي جعل العديد من القرى تعاني من انقطاع وشح في المياه خلال فصل الصيف، اضافة الى هدرها في العديد من الاوقات.

وفي هذا السياق، اكد رئيس اتحاد بلديات الكورة كريم بو كريم ل”الوكالة الوطنية للاعلام” ان “هناك العديد من المشاريع التي تطال شبكة المياه والصرف الصحي تنفذها وزارة الطاقة والمياه، منها مشروع خط رئيسي يمتد من خزانات المياه في كوسبا، مرورا بكفرعقا وكفرصارون وأميون وبطرام يصل الى فيع ما يعني ان كل هذه القرى ستطالها عمليات الحفر لخط مياه 500 ملم يوزع المياه على القرى الوسطى”.

أضاف: “أما المشروع الثاني فهو حفر شبكات مياه داخلية، فآخر مشاريع خاصة بالمياه، تم انجازها في الكورة في عهد الرئيس فؤاد شهاب اي منذ حوالي ال 50 عاما وما قبل ذلك أصبح الهدر في شبكات المياه يصل الى حد ال 50% ما يمنع وصولها الى المنازل، لذلك نعاني من عدم وجود كاف للمياه، فبجهد بعض الناس أصبح هناك 27 مشروعا للمياه في الكورة في الفترة الاخيرة من خزانات وامدادات وابار في مختلف القرى”.

وتابع: “المشروع الثالث هو خط المجرور الذي لزمه مجلس الانماء والاعمار منذ 3 سنوات ولم ينته بعد ويتم العمل به اليوم في بعض المناطق”.

وعن مشروع البئر الارتوازي في بلدة رشدبين، أكد رئيس البلدية المهندس بيار الخوري ان “هذا المشروع هو بمثابة الحلم لكل رشدبين وهو من أهم المتطلبات ويحل الكثير من مشاكل المياه في البلدة خاصة في فصل الصيف، لان حصة البلدة لا تكفي سكانها والمشاكل والاعطال التي تطرأ على المضخة المخصصة لجر المياه، تؤدي الى شح والى قطع المياه ايام عدة عن الاهالي، ومن هنا أصبح حفر بئر مياه للبلدة مشروع حلم”.

واوضح انه “بالتعاون مع المدير العام للموارد المائية الدكتور فادي قمير قدمنا المشروع الى وزارة الطاقة والمياه ووصفنا اهميته بالنسبة للبلدة وبعد اسبوعين من زيارة الوفد البلدي ارسلت لنا وزارة الطاقة – مديرية الموارد المائية كتابا الى البلدية وفيه الموافقة والترخيص لانشاء بئر ارتوازي على نفقة البلدية”.

وأكد ان “البلدية تحرص اليوم على تنفيذ هذا المشروع في أسرع وقت ممكن، بالتعاون مع عدد من المتمولين”.

وأشار الى ان بلدية عين عكرين تقوم بمشروع للمياه، ففتحت بئرا على عمق 550 م. بعد الحصول على موافقة من وزارة الطاقة والمياه في عهد الوزير جبران باسيل، وتعمل على تغيير شبكة المياة التي لم تكن تصل بشكل جيد للمنازل وعمرها 70 سنة بحسب رئيس البلدية فؤاد جرجس، وقد أنجزت حوالي 5 كلم من أصل 10 كلم اي النصف تقريبا، وقمنا أيضا بإنشاء خزان جديد للمياه، وأصبح اليوم جاهزا وتم وصل محطة الضخ والكهرباء وبقي علينا فقط تدشين البئر ومحطة المياه”.

وقد أطلقت منظمة care الدولية مشروع ترشيد المياه السليمة وتأمينها للعديد من البلدات في الكورة منها راسمقا وبرسا وبتوراتيج، ويقضي هذا المشروع بانشاء وحدات لمعالجة المياه بالكلور لتصبح نظيفة وخالية من الجراثيم وصالحة للشرب.