IMLebanon

مجلس الإنماء تسلم مشروع الصرف الصحي في طرابلس المقدم من المانيا

 

tripoli-mina-1

أقيم في محطة تكرير الصرف الصحي في طرابلس حفل تسلم مشروع البرنامج الطارئ لتأهيل المياه والصرف الصحي “المرحلة الثالثة” الممول من الهبة المقدمة من حكومة المانيا الفيديرالية بإدارة بنك الاقراض الالماني للاعمار بقيمة 16 مليون يورو، في حضور السفير الالماني مارثن هيوث ورئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر ممثلا بالدكتورة وفاء شرف الدين ورئيس مجلس ادارة مؤسسة مياه لبنان الشمالي المهندس جمال كريم والمهندس اكرم الحج ممثلا رئيس بلدية طرابلس عامر الرافعي. كما حضر مثلون عن بنك الاقتراض الالماني وعن “الاونروا”.

بداية كانت كلمة باسم مجلس الانماء والاعمار القتها شرف الدين التي شكرت باسم المجلس الحاضرين في الحفل، وقالت: “أحب أن أشير الى أن تمويل هذا المشروع جاء ضمن اطار البرنامج الطارئ لمساعدة لبنان على شكل منحة بقيمة 12 مليون يورو اضيفت لها منحة بقيمة 4 ملايين يورو أعلن عنها في مؤتمر فيينا عام 2008 لاعادة اعمار المناطق التي تضررت بحوادث مخيم نهر البارد”.

أضافت: “لقد بدأ المشروع في أيلول 2010 وانتهت مراحله في العام 2015، وهو يتضمن تشييد خط رئيسي لمياه الصرف الصحي يمتد من مخيم نهر البارد الى محطة معالجة الصرف الصحي في شمال لبنان، إضافة الى انشاء ثلاث محطات ضخ وخطوط فرعية وشبكات تجميع لمياه الصرف الصحي في المناطق المجاورة لمخيم نهر البارد ومناطق بحنين والمنية ومركبتا”.

ثم شكرت شرف الدين الحكومة الالمانية لمساعدتها الدائمة والمستمرة لحماية البيئة في لبنان التي تتمثل حاليا عبر قروض ميسرة في قطاع المياه والصرف الصحي في منطقة حوض الغدير ومنطقة حوض مياه نبع جعيتا.

من جهته لفت السفير هيوث الى ان “هذا المشروع بدأ لمساعدة لبنان بعد عام 2006 واستمر لمدة 93 شهرا حتى اصبح قابلا للتطبيق، وقد واجهنا العديد من العراقيل. ويستفيد منه 110 آلاف شخص، وهو موجه للمحتاجين في مخيم نهر البارد وفي قرى المنية وبحنين ومركبتا، وهو مشروع حيوي بيئي هدفه أيضا المحافظة على البيئة وعلى الثروة البحرية في الشمال، ويساعد في تكرير حوالى 450 طن من المياه المبتذلة يوميا”.

وختاما، تمنى على مجلس الانماء والاعمار وبلدية طرابلس والحكومة اللبنانية متابعة هذا المشروع واستكمال الاعمال فيه حتى تحقيق الغاية المرجوة منه.

ثم تم قص الشريط وتسلم المشروع.