IMLebanon

هل خفّضت جازبروم الروسية إمدادات الغاز إلى تركيا؟

GazProm3
قال مسؤولون بوزارة الطاقة التركية يوم الخميس لرويترز إن شركة جازبروم عملاق الطاقة الروسي خفضت إمداداتها من الغاز الطبيعي إلى شركات القطاع الخاص التركي بنسبة 10 بالمئة بسبب خلاف بشأن الأسعار.

وأضافوا أن الخفض جاء بعد ان رفضت الشركات التركية سداد فاتورة جديدة أرسلتها جازبروم بأسعار أعلى بعد إلغاء إتفاق مبدئي يتضمن خفضا قدره 10.25 بالمئة في الاسعار.

وقالت وكالة انترفاكس الروسية للانباء إن الخفض بدأ سريانه في العاشر من فبراير شباط. وتشتري ست شركات تركية خاصة ما اجماليه 10 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي من روسيا سنويا.

وإمتنعت جازبروم عن التعقيب.

وتعتمد تركيا على روسيا في أكثر من نصف وارداتها من الغاز الطبيعي لكن خلافا نشب بين البلدين في نوفمبر تشرين الثاني عندما أسقطت أنقرة طائرة حربية روسية بمحاذاة الحدود بين تركيا وسوريا قائلة إنها إنتهكت مجالها الجوي.

وقال مصدر بقطاع الطاقة إن تركيا لم تطلب إمدادات إضافية من الغاز من أي مصدر آخر بعد تخفيض الإمدادات من جازبروم. وأضاف قائلا “في الوقت الحالي لا توجد أي مشاكل فيما يتعلق بتلبية الطلب على الغاز.”

وقالت تركيا العام الماضي انها توصلت الى اتفاق مبدئي يمنحها خصما قدره 10.25 بالمئة في أسعار الغاز من جازبروم لكن التوقيع النهائي على الاتفاق تأجل مما دفع شركة بوتاش المشغلة لخطوط الانابيب والمملوكة للدولة إلى تقديم شكوى إلى غرفة التجارة الدولية.

وروسيا هي أكبر مورد للغاز إلى تركيا بمبيعات تبلغ 28-30 مليار متر مكعب سنويا قيمتها حوالي 6.5 مليار دولار. وتستورد تركيا 60 بالمئة من حاجاتها من الغاز و35 بالمئة من حاجاتها من النفط من روسيا.