IMLebanon

انتخابات “فيفا”: 179 اتحادا يصوتون لمصلحة الاصلاحات

fifa

 

صوت 179 اتحادا من اعضاء الجمعية العمومية غير العادية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في زيوريخ الجمعة 26/2/2016 لمصلحة اعتماد الاصلاحات التي اقترحتها لجنة مختصة بعد فضائح الفساد المتتالية التي ضربت هذه المنظمة منذ أشهر.

وعرضت اصلاحات اللحنة التي ترأسها المحامي السويسري فرنسوا كارار وقدمت اقتراحاتها الى اللجنة التنفيذية في الفيفا في كانون الاول الماضي على التصويت، فنالت 179 صوتا (89 في المئة)، في مقابل رفض 22 صوتا اعتمادها (11 في المئة).

ومن أهم الاصلاحات التي تم اعتمادها، تحديد سنوات ولايات رئيس الفيفا والاعضاء ب12 عاما (3 ولايات بحسب النظام الحالي).

فضلا عن انشاء مجلس الفيفا بدلا من اللجنة التنفيذية حاليا، تكون مهمته وضع الاستراتيجية العامة وسياسات الاتحاد، على ان تتابع الامانة العامة الخطوات التنفيذية والتجارية المطلوبة لتنفيذ هذه الاستراتيجية.

ويتم انتخاب اعضاء مجلس الفيفا من الاتحادات الاعضاء في مناطقهم الجغرافية بحسب القوانين الانتخابية للفيفا، على ان تجري لجنة من الاتحاد الدولي “فحص النزاهة للمرشحين (اجراء متبع للمرشحين لانتخابات رئاسة الفيفا ايضا)، مع تأليف لجنة للمتابعة”.

ومن الاصلاحات ايضا انه “يتعين على كل اتحاد قاري انتخاب امرأة على الاقل في المجلس التنفيذي للفيفا”.

وأوصت لجنة الاصلاحات ب”رفع عدد اعضاء المجلس التنفيذي، وتعزيز الشفافية بالكشف عن المكافآت التي يحصل عليها رئيس المجلس والأعضاء ونشر رواتبهم”.

February 26, 2016 02:55 PM