IMLebanon

شركاء حقل لوثيان يرفعون توقعات الإنتاج السنوي

IsraeliGas
رفعت المجموعة المسؤولة عن تطوير حقل لوثيان الإسرائيلي للغاز الطبيعي أمس توقعاتها لإنتاج الحقل السنوي وقالت إن الشركاء يتوقعون بدء تشغيل المشروع في موعد أقصاه نهاية 2019.

وعرضت المجموعة التي تقودها نوبل إنرجي ومقرها ولاية تكساس وديليك غروب الإسرائيلية خطة تنمية جديدة تهدف لإنتاج 21 مليار متر مكعب من الغاز سنويا مقابل 16 مليار متر مكعب في الخطة الأولى.

كما خفضت المجموعة أيضا التكلفة التقديرية للمشروع إلى ما بين 5 و6 مليارات دولار مقابل 6 إلى 7 مليارات دولار في التقديرات السابقة.

واكتشف حقل لوثيان عام 2010 شرق البحر المتوسط وبه احتياطيات تقدر بنحو 622 مليار متر مكعب مما يجعله واحدا من أكبر اكتشافات الغاز في العالم في السنوات العشر الأخيرة. لكن تطويره تعطل بسبب الضبابية التنظيمية في كيان الاحتلال.

ووافقت الحكومة في الآونة الأخيرة على اتفاقية إطارية مع نوبل وديليك لتسريع وتيرة تطوير الحقل غير أنه ما زالت هناك حاجة للحصول على موافقة نهائية من المحكمة العليا لأن بعض المعارضين طعنوا في قانونية الاتفاق.

تشمل خطة التطوير التي عرضت أمس حفر 8 آبار سيتم ربطهم عبر خط أنابيب يمر تحت سطح البحر بمنصة بحرية لإنتاج 21 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

وستوجه إحدى نقاط التخريج إلى إسرائيل بطاقة 12 مليار متر مكعب سنويا وستضخ هذه النقطة أيضا إمدادات إلى الأسواق المجاورة في أراضي السلطة الفلسطينية والأردن ومصر في حين ستكون هناك نقطة تخريج ثانية للتصدير فقط بطاقة 12 مليار متر مكعب.

وقال يوسي أبو الرئيس التنفيذي لشركة ديليك دريلينغ وأفنر أويل التابعتين لديليك غروب لرويترز «نتحرك بأسرع ما يمكننا لتوصيل الغاز إلى السوق في موعد أقصاه نهاية 2019«.