IMLebanon

مسيرة مؤيدة للمهاجرين في بروكسل

Brussels-in-solidarity-with-refugees

شارك نحو ثلاثة الاف شخص في مسيرة في العاصمة البلجيكية بروكسل تأييداً للمهاجرين الفارين من النزاعات والاضطهاد، ورفعوا لافتات كتب عليها “عبور آمن الان”، بحسب ما افادت الشرطة، فيما شاركت اعداد اقل في مسيرات اخرى في باريس وغيرها من الدول الاوروبية.

وارتدى بعض المشاركين رمزياً سترات نجاة وبطانيات لتسليط الضوء على محنة اللاجئين في رحلة العبور الى اوروبا هربا من الحرب الدائرة في سوريا، وذلك على قوارب متهالكة عبر بحر ايجه ادّت الى غرق مئات.

ويعاني الاتحاد الاوروبي من اسوأ ازمة لاجئين منذ الحرب العالمية الثانية، الا انّ المشاركين في المسيرة اكدوا حق اللاجئين في الحصول على الامان.

ونقلت وكالة “بيلغا” للانباء عن بياتريس ديسبوا المشاركة في المسيرة قولها: “لا يوجد في ميثاق جنيف ما يقول انّ ايّ دولة يمكنها ان تغلق حدودها في وجه اللاجئين، بل العكس”.

واضافت: “هؤلاء الناس بحاجة الى المساعدة والمأوى، ونحن قادرون على ان نزودهم بذلك. الوضع حساس وعلى السياسيين التحرك بسرعة”.

ونظمت العديد من المسيرات في المانيا، التي يتوجه اليها معظم اللاجئين، وذكرت مجموعة من الجمعيات البلجيكية على موقعها انّ نحو 100 مدينة في اوروبا وغيرها تنظم مسيرات دعماً للمهاجرين.

وفي وسط باريس تجمع نحو 200 محتج، فيما رفع مشاركون في مسيرة في مدينة هامبورغ شمال المانيا اعلاماً افغانية.

واقدمت عدد من دول البلقان التي مرّ بها مئات الاف اللاجئين الفارين من الحروب والنزاعات العام الماضي في طريقهم الى اوروبا، على اغلاق حدودها مؤخرا امام الافغان ولم تسمح سوى بمرور السوريين والعراقيين.

وشاركت مجموعات حقوقية من بينها منظمة العفو الدولية في العديد من المسيرات في اوروبا، اضافة الى العديد من المجموعات اليسارية.