IMLebanon

الوفد الاقتصادي اللبناني بحث زيادة الصادرات مع وزير التجارة الجزائري

choukair-sarraf-algeria
اعلن رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير “ان وزير التجارة الجزائري البختي بلعيد كشف ان بلاده سترفع 600 سلعة عن اللائحة السوداء قريبا، اي تخفيض الرسوم الجمركية المفروضة عليها عند استيرادها الجزائر الى الصفر، تطبيقا لاتفاق منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى”، لافتا الى “ان الوزير وعد بالتفاوض مع الجانب اللبناني حول إزالة سلع لبنانية اخرى عن اللائحة السوداء شرط الا تكون مماثلة لسلع استراتيجية جزائرية”.

وأكد رئيس اتحاد رجال اعمال البحر المتوسط جاك الصراف “ان هذه الخطوة من شأنها التأسيس لتنمية التبادل التجاري بين البلدين، وزيادة تصدير المنتجات اللبنانية الى اسواق الجزائر، التي بحاجة ماسة الى الكثير من المنتجات اللبنانية لا سيما الصناعات الغذائية”.

وأجرى الوفد الاقتصادي اللبناني برئاسة شقير في اليوم الثاني من زيارته الى الجزائر سلسلة من اللقاءات، كان ابرزها مع الوزير بلعيد، وزير السياحة عمار غول، وزير الصناعة، وسفير لبنان في الجزائر غسان المعلم، إضافة الى لقاءات كثيرة مع القطاع الخاص ورجال الاعمال الجزائريين.

وضم الوفد إضافة الى شقير والصراف، كل من: النائب السابق سليم دياب، رئيس غرفة التجارة الدولية – بيروت وجيه البزري، رئيس نقابة المهندسين الأسبق بلال علايلي، خليل العرب، عضو مجلس ادارة غرفة بيروت وجبل لبنان وسام عريس، فايز مكوك، زياد منلا، مروان صيداني.

وزير التجارة

استهل الوفد لقاءاته في اليوم الثاني في الجزائر مع الوزير بلعيد، حيث تم البحث خلال اللقاء في آفاق التعاون الاقتصادي الثنائي بين البلدين وسبل تطويره، لا سيما على مستوى زيادة التبادل التجاري وتسهيل ادخال المنتجات اللبنانية الى اسواق الجزائر.
واكد شقير للوزير بلعيد “وجود فرص واعدة لتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين”، لافتا الى “ان المنتجات اللبنانية تتمتع بأعلى المواصفات العالمية ولديها جودة عالية”، داعيا الى “تسهيل ادخالها الى اسواق الجزائر”.

وتحدث الوزير بلعيد فرحب بالوفد، وأكد “المحبة التي يوليها الشعب الجزائري للشعب اللبناني، وهذا الامر يشكل ارضية هامة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين”.

وأعلن ان بلاده سترفع 600 سلعة عن اللائحة السوداء قريبا، اي انها ستخفض الرسوم الجمركية المفروضة عليها لدى استيرادها الى الجزائر الى الصفر، تطبيقا لاتفاق منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى. كما وعد بازالة سلع لبنانية اخرى عن اللائحة السوداء بطلب من الجانب اللبناني شرط الا تكون مماثلة لسلع استراتيجية جزائرية.

وبعدما شكر شقير الوزير بلعيد اكد ان من شأن هذا التدبير الذي نعتبره في غاية الأهمية زيادة التبادل التجاري لا سيما تصدير المنتجات اللبنانية الى الاسواق الجزائرية، وهذا امر في غاية الاهمية لتنمية العلاقات الاقتصادية بين لبنان والجزائر.

الصراف

من جهته، شكر الصراف الوزير بلعيد على اهتمامه بلبنان، مؤكدا “ان الشعب اللبناني يكن نفس المشاعر للشعب الجزائري”، مؤكدا “بذل المستطاع لدفع علاقاتنا الثنائية الى الامام”.

وزير السياحة

والتقى شقير والوفد المرافق الوزير غول وتركز النقاش على التعاون بين البلدين في اطار البرامج التي تنفذها الجزائر لتطوير القطاع السياحي.

وعرض الوزير غول المشاريع التي تنوي الجزائر تنفيذها في اطار عملية كبيرة لتطوير القطاع السياحي الجزائري، وهي تشمل اقامة اعداد كبيرة من الفنادق من مختلف المستويات، ومناطق وقرى سياحية فضلا عن تنفيذ برامج مختلفة لاظهار المقومات السياحية في الجزائر وتشجيع السياحة الداخلية وجذب السياح الاجانب، لافتا الى ان “عدد السياح حاليا في الجزائر يبلغ نحو 100 الف سائح ونحن نطمح لرفع هذا الرقم الى 500 الف سائح قريبا”.

وتحدث شقير فأكد “ان لبنان لديه خبرة كبيرة في مجال السياحة، وهناك قطاع خاص متميز لا سيما في العمل بالقطاع السياحي”، واضعا “خبرات رجال الاعمال اللبنانيين في تصرف الاشقاء في الجزائر للمساهمة في تحقيق هذه النهضة السياحية المنشودة”.

كما دعا الى “ضرورة العمل على تنمية السياحة البينية بين لبنان والجزائر”، مشيرا الى “ان لبنان لديه مقومات سياحية كثيرة ومتنوعة غير موجودة في بلد آخر”.

أما الصراف، فأكد أهمية تنمية التعاون في المجال السياحي بين البلدين، لافتا الى “القدرات التي يتمتع فيها القطاع الخاص اللبناني في هذا المجال، وامكانية الاستفادة من خبراته”.

السفير اللبناني

والتقى الوفد سفير لبنان في الجزائر غسان المعلم، وجرى نقاش طويل حول جدوى الاستثمار في الجزائر والفرص المتاحة.
وأكد السفير المعلم وجود قطاعات واعدة جدا مثل البناء والتطوير العقاري والصناعة والسياحة وبيع التجزئة، وقال: “ان المطبخ اللبناني مرغوب في الجزائر وهو حتى الآن غير موجود، ومن المهم جدا العمل على هذا الموضوع سريعا”، مؤكدا “ان الشعب الجزائري يحب اللبنانيين وهذا امر في غاية الاهمية لتعزيز التعاون في كل المجالات لا سيما الاقتصادي”.

وتحدث المعلم عن مشاريع تعاون يعمل على اقرارها مع السلطات الجزائرية، مشيرا في هذا الاطار الى قرب اتخاذ قرار من السلطات الجزائرية لالغاء التأشيرات للبنانيين.

وزير الصناعة

وسيلتقي الوفد الاقتصادي بعد قليل وزير الصناعة الجزائري للبحث في التعاون الصناعي بين البلدين.