IMLebanon

محمد بن راشد يطلق أكبر مدينة عالمية لتجارة الجملة

mohamedbinrashed
أطلقت إمارة دبي الثلاثاء مشروع مدينة لتجارة الجملة بقيمة 8.2 مليارات دولار، قدمت على انها “الاكبر” في العالم، بحسب وكالة انباء الامارات.
وافادت وكالة (وام) الرسمية ان نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اطلق الثلاثاء مشروع “مدينة دبي لتجارة الجملة، أكبر مدينة عالمية لتجارة الجملة والتي تمتد على مساحة 550 مليون قدم مربع بتكلفة 30 مليار درهم (8.2 مليارت دولار)”.

مخططات المدينة

وأوضحت ان المدينة ستكون “الأضخم عالميا لتجارة الجملة”، وهدفها “استحواذ الإمارات على نسبة من قطاع اقتصادي عالمي يبلغ حجمه 4.3 تريليون دولار سينمو خلال السنوات الخمس القادمة ليبلغ 4.9 تريليون دولار”.
وتتضمن مخططات المدينة “إقامة معارض دولية دائمة على مدار السنة وربطها بميناء جبل علي ومطار آل مكتوم الدولي وتوفير دعم لوجستي لربط أربع قارات عالمية بشكل كامل مع المدينة الجديدة والتي ستكون عاصمة العالم لتجارة الجملة وستضم أهم 15 ألف تاجر جملة دولي”.
وتضم دبي منطقة حرة في جبل علي، تعد من الاكبر عالميا.

أساس الإزدهار
وأكد الشيخ محمد بن راشد خلال اطلاق المدينة الجديدة ان “اهتمامنا بالتجارة ليس وليد اليوم لأن التجارة هي أساس ازدهار دولتنا ورافد لحاضرها الاقتصادي ومفتاح لمستقبلها التنموي”.
وأضاف حاكم دبي “هدفنا كان وسيبقى اقتصادا وطنيا مستداما. نحن لم نراهن سابقا على النفط ولن نرهن مستقبلنا له”.

تعزيز دور الإمارات
وأوضحت “وام” ان المشروع ستضخ فيه الاستثمارات على مدى السنوات العشر المقبلة، بأمل أن “يكون عاصمة عالمية لتجارة الجملة ويعمل على تعزيز دور دولة الإمارات ومكانتها كسوق محورية في التجارة العالمية”.
ويعد اقتصاد امارة دبي من الاكثر تنوعا في منطقة الخليج التي تعتمد دولها بشكل اساسي على الايرادات النفطية، والتي تراجعت بشكل كبير مع خسارة برميل النفط زهاء 70 بالمئة من قيمته في اقل من عامين.
وتعتمد دبي بشكل كبير على مداخيل من السياحة والتجارة والتسوق. كما تستعد لتطوير اقتصاد الخدمات مع استعدادها لاستضافة معرض “اكسبو 2020″، والذي تأمل ان يجذب زهاء 25 مليون زائر.