IMLebanon

شركة ألمانية سويسرية تستثمر في الطاقة المتجددة المصرية

solarenergy
عرضت شركة « تيرا صولا « الألمانية السويسرية إقامة حزمة من المشروعات في مجال الطاقة المتجددة في محافظة الاقصر في صعيد مصر، بتمويل أوروبي يصل إلى 3.5 مليار دولار أمريكي .
وكشفت الدراسة التي تقدمت بها « تيرا صولا « لسلطات محافظة الأقصر عن قيام الشركة الألمانية السويسرية بدراســـات متعددة ومسح شامل لمنطقة الشرق الأوسط عامة، وجمهورية مصر العربية بشكل خاص، وتبين لهـا أن قطـاع تكنولوجيا الخلايـا الضوئية هــو الأفضـل من حيـث الجـدوى البيئية والاقتصـاديـة.
وأشارت إلى أن جمهـورية مصر العربيـة هي المرشح الأقوى للانطلاق بهذا القطاع الاقـتصادي الحيـوي.
وتضمن عرض الشركة إقامة أربعة مشاريع كـل منـهـا يغـطى جانـبا أساسيا من قطاع الطاقة الشمسية والمتجددة ، وفى مقدمتها إقامة مصانع لإنتاج ألواح الخلايا الشمسية والمحولات «العواكس»، وإقامة محطات لتوليد الكهرباء بواسطة خلايا الألواح الضوئية بطاقه إنتاجية تعادل 2000 ميغاوات .
وتعتزم الشركة إنشاء صندوق استثمار مالي لتطوير وتعليم وتدريب وتأهيل الكوادر البشرية الشابة، وإنشاء صندوق إستثماري مالي لدعم و تطوير ومساندة المشاريع الصغيرة والمتوسطة – بما فيها مشاريع صغار رجال الأعمال – في مجال الطاقة المتجددة في محافظة الاقصر .
وتقول دراسة الشركة إن هذا المشروع يساهم في تطوير و بناء مشروع متكامل يكفى احتياجات مصر من الطاقة المتجددة، ويوفر فرص عمل جديدة .
وأوضحت الدراسة أن المشروع يتضمن بناء وتطوير أكثر مـن 10 محطات للطاقة الشمسية، بحيث تستطيع كل محطة إنتاج 200 ميغاوات، بالإضافة إلى خلق أكثر من 50 الف فرصة عمل، بجانب تدريب وتأهيل أكثر من 10 آلاف عامل وموظف في مجال الطاقة المتجددة .
يذكر أن «تـــيرا صـــولا» هي شـركـة ألمانيـة سـويـسرية تعمل منذ عشر سنوات في مجــال إدارة وتطـويـر مشـاريـع في مجال الطـاقـة الـمتـجـددة.