IMLebanon

مليار دولار في حساب رئيس وزراء ماليزيا

malaysia-prime-minister

 

يبدو أن رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق يقف على شفير هاوية فضيحة جديدة، بعدما قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية إن الإيداعات في حسابه الشخصي تجاوزت كثيرًا مبلغ 700 مليون دولار المصرح عنها سابقًا في قضية صندوق التنمية الاستراتيجي الماليزي في كانون الثاني الفائت.

فقد اعتمدت الصحيفة الأميركية على مصدرين اثنين، مطلعين على التدفقات المالية إلى حساب عبد الرزاق، ومصدر ثالث يعرف تفاصيل استثمارات الرئيس الماليزي الخارجية، لتؤكد أن مبلغًا وقدره مليار دولار قد أودع في حساب رزاق بين عامي 2011 و2013، إضافة إلى مبلغ 681 مليون دولار التي صرح بها سابقًا.

أضافت الصحيفة الأميركية أن المستثمرين العالميين مقتنعين بأن معظم هذا المبلغ ناتج من استثمارات تمت عبر صندوق التنمية الاستراتيجي الماليزي، لكن من دون أن تحدد مصدره أو طرق إنفاقه.

وأفادت الصحيفة بأن محققين دوليين يعتقدون أن قسما كبيرا من المليار دولار من أموال الصندوق الحكومي، لكنهم لم يعلنوا مصدر الأموال الأخرى أو ماذا حدث لها.

ويتضارب التقرير مع نتيجة توصل إليها النائب العام الماليزي محمد أباندي علي في الآونة الأخيرة، الذي برأ ساحة نجيب في كانون الثاني الماضي من أي شبهة فساد أو مخالفات جنائية.