IMLebanon

أغنى 10 أشخاص في العالم العربي لعام 2016

forbes-top10arabbillionaires
ضمت قائمة أثرياء العالم 2016 التي تعدها مجلة فوربس شخصيات عربية بارزة من قطاعات مختلفة نجحوا على مدار العام فى جمع ثروة تجاوزت المليار دولار بالرغم من الهبوط القوي في اسعار النفط و تذبذب اسواق المال وارتفاع سعر صرف الدولار ، وإليكم أغني 10 أشخاص عرب في العالم وهم :

الأمير الوليد بن طلال

حل في المرتبة 41 عالمياً بثروة قدرت بنحو 17.3 مليار دولار متراجعة عن العام الماضي بمقدار 5.3 مليار دولار ويعد من أبرز المستثمرين العرب في العالم، إذ يملك حصصاً ضخمة في شركات عامة وخاصة في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط، معظمها عن طريق شركة (المملكة القابضة)،ونسبة 5% منها مدرجة في سوق الأسهم السعودية ،تشمل ممتلكات “المملكة القابضة” حصصاً في (تويتر- Twitter) و(سيتي غروب- Citigroup) وشركات إدارة الفنادق، مثل (فور سيزونز- Four Seasons) و(موفنبيك- Mövenpick)، و(فيرمونت رافلز- Fairmont Raffles)، إضافة إلى العقارات الفندقية مثل فندق (جورج الخامس) في باريس، وحصة في فندق (سافوي- Savoy) في لندن. وأعلنت شركة (المملكة القابضة) في فبراير 2015 عن بيع معظم حصتها في شركة (news corp) خلال النصف الأول من 2014، فيما يمتلك الوليد أصولاً أخرى خارج مظلة شركة (المملكة القابضة).

جوزيف صفرا

جاء في المركز 42 عالمياً بثروة قدرها 17.2 مليار دولار ويحمل الجنسية البرازيلية وتعود أصوله الي لبنان . قام ببناء إمبراطورية متنوعة جغرافياً في عالم البنوك، وفي عام 2014 أقدم على تعزيز قيمة ثروته بالاستحواذ على شركة (تشيكيتا براندز إنترناشيونال- Chiquita Brands International) المعروفة في مجال تسويق الفواكه والخضراوات بالمناصفة مع الملياردير البرازيلي، خوسيه لويس كترال. كما قام صفرا بزيادة قيمة محفظته العقارية بشراء ناطحة السحاب المعروفة في لندن باسم (The Gherkin) بقيمة تقارب الـ1.1 مليار دولار. كما يمتلك (بانكو صفرا- Banco Safra)، ثامن أضخم بنك في البرازيل، إذ تبلغ قيمة أصوله أكثر من 50 مليار دولار، ويتعامل بشكل رئيسي مع عملاء من أصحاب الثروات الضخمة. في 2013، دمج جوزيف (بنك ساراسين- Bank Sarasin) وهو بنك خاص في سويسرا استحوذ عليه مع بنوكه الأوروبية الأخرى ليكوّن بنك (جوزيف صفرا ساراسين). ولدى جوزيف صفرا 3 أبناء ذكور، الأكبر جايكوب، وهو مسؤول عن جميع العمليات الدولية خارج البرازيل، ومنها بنك (صفرا الوطني) في نيويورك والممتلكات العقارية في الولايات المتحدة. وبنك في أوروبا، أما الولدان الآخران فهما ديفيد والبرتو، يديران (بانكو صفرا) في البرازيل.

محمد العمودي

حل في المركز الـ 138 عالمياً بثروة قدرها 8.3 مليار دولاروقد جمع المستثمر السعودي ثروتة من أعمال في الإنشاءات والزراعة والطاقة داخل المملكة العربية السعودية ودولة إثيوبيا، منذ أن بدأ الاستثمار في حقبة السبعينات. صنع أولى ثرواته من الإنشاءات في السعودية، حيث يواصل إضافة المزيد إلى محفظة أعماله بمشاريع جديدة لجامعة (الملك سعود) ومجمع طبي وتطوير عمراني جديد. العمودي هو أكبر مستثمر فردي في إثيوبيا. شركته (النجمة السعودية للتنمية الزراعية) و(أغري- سي إي إف تي- Agri-CEFT) زرعت آلاف الأفدنة بمحاصيل شتى للمستهلكين في إثيوبيا والسعودية والشرق الأوسط، وهو يصدر البن إلى (ستاربكس- Starbucks) وأوراق الشاي إلى (ليبتون- Lipton). كما يملك محمد العمودي شركة (سفينسكا) العاملة في مجال الاستكشاف عن النفط، وشركة التكرير (برايم).

ماجد الفطيم

تقدر ثروته بنحو 5 مليارات دولار ويتواجد في المرتبة 270 عالمياً بين أثرياء العالم ، ويملك المستثمر الإماراتي شركه قابضة مسماة باسمه، تدير المولات ومتاجر (كارفور) في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى.

عبد الله بن أحمد الغرير

جمع ثروة تقدر بنحو 4.9 مليار دولار ، ويتواجد في المركز 286 بين أثرياء العالم لعام 2016 . وكان قد نجح في العام 1967، أن يؤسس بنك (المشرق) الذي يعد اليوم من البنوك القوية في دولة الإمارات. وهو لايزال رئيس مجلس الإدارة، وابنه عبد العزيز الرئيس التنفيذي. والذى يترأس أيضاً شبكة الشركات العائلية بدول مجلس التعاون الخليجي، والتي تأسست مؤخراً لتحديث الشركات العائلية، وضمان أن تبقى في أيدي من يملكها من عائلات. ويشرف بقية أبناء عبدالله على أقسام عدة في شركة العائلة القابضة منها الأطعمة والإنشاءات والعقارات.

ناصف ساويرس

تقدر ثروته بنحو 3.7 مليار دولار ويتواجد فى المرتبة 421 بين أثرياء العالم وقد قام بإدراج شركة (أوراسكوم كونستركشن) في جداول البورصة المصرية، بعد الانتهاء من فصل نشاط الإنشاءات والمقاولات عن الأسمدة بشركة (OCI N V) الهولندية، كما قيد (أوراسكوم كونستركشن) في بورصة دبي. كما قامت شركة (أوراسكوم للإنشاء)؛ قطاع الهندسة والمقاولات، والمملوكة كلياً لشركة (OCI NV) وشركة الاستثمارات البترولية الدولية (آيبيك) بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع الحكومة المصرية لدراسة إنشاء محطة توليد طاقة بتكنولوجيا الفحم النظيف بقدرة 2400 إلى 3000 ميغاوات/ ساعة على عده مراحل بجمهورية مصر العربية. ويمتلك ناصف ساويرس حصة %7 في شركة (مارتن ماريتا- Martin Marietta) عقب استحواذها على شركة (تكساس إنسترومنتس- Texas Instruments) التي كان يمتلك فيها حصة أيضاً. كما استحوذ ساويرس على بناية (Fifth Avenue) في ولاية مانهاتن بقيمة بلغت 70 مليون دولار.

الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير

حل الأمير السعودي في المرتبة 477 عالمياً بثروة قدرها 3.4 مليار دولار. أسس مزرعة الألبان (المراعي) في عام 1977 وحولها إلى شركة عامة في عام 2005، مبقياً على حصة بنسبة %28.6. وتعد (المراعي) من أضخم شركات الألبان في الشرق الأوسط، وتوزع منتجاتها من الحليب ومشتقات الألبان في جميع أنحاء منطقة الخليج. ووفقاً لمنظمة سباق الخيول (بريدرز كب- Cup Breeders)، يملك الأمير مزرعة خيول خارج الرياض، حيث يتدرب فيها نحو 100 حصان.

حسين سجواني

يتواجد المستثمر الإماراتي حسين سجواني للمرة الأولى في قائمة فوربس لأثرياء العالم بعدما حل فى المرتبة 527 فى قائمة هذا العام بثروة قدرها 3.2 مليار دولار ، وكان قد تخرج من قسم الاقتصاد في جامعة واشنطن في الولايات المتحدة ، وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة مجموعة داماك القابضة ، احدة من أكبر الشركات العاملة في الشرق الأوسط، بمجال التطوير العقاري . وأسهم في مواكبة التدفق المستمر للناس إلى الإمارات العربية المتحدة بهدف التجارة وإدارة الأعمال من خلال بناء وبيع فنادق عديدة. كما شغل سجواني أيضاً منصب عضو مجلس إدارة كلية مجان الجامعية في العاصمة العمانية مسقط، وشركة جونو أون لاين في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة، وشركة تكافل الإمارات في أبوظبي.

عبد الله الفطيم

حل المستثمر الإماراتي عبد الله الفطيم في المركز 549 بين أثرياء العالم ويملك مجموعة (الفطيم) التي يديرها ابنه عمر، وهي الوكيل الحصري لشركتي (تويوتا- Toyota) ، و(هوندا- Honda) في الإمارات العربية المتحدة، كما أنها تبيع سيارات (تويوتا) في مصر. ويملك الفطيم فروعاً لشركات (آيكيا- Ikea)، (تويز آر أص- Toys “R” Us)، و(ماركس آند سبنسر- Marks & Spencer)، وترعى هذه الفروع مشاريع المجموعة العقارية مثل المجتمع الحضري للمركز التجاري (دبي فيستيفال سيتي- Dubai Festival City). و(كايرو فيستيفال سيتي- Cairo Festival City) في مصر.

أسعد ربراب

تقدر حجم ثروته بنحو 3.1 مليار دولار . وتواجد في المركز 549 بين أثرياء العالم لعام 2016 وقد نشأ المستثمر الجزائرى أسعد ربراب في أسرة عريقة حارب أبناؤها من أجل استقلال الجزائر عن فرنسا فى منتصف القرن الماضى، وقد أسس ربراب شركة (سيفيتال- Cevital) المتخصصة في الصناعات الغذائية بالجزائر، وتعد في الوقت نفسه أكبر شركة خاصة في الدولة، وتمتلك واحداً من أكبر مصافي السكر في العالم بطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 1.5 مليون طن. كما تستحوذ (سيفيتال) التي يعمل فيها أبناء ربراب الـ5، على الأصول الفرنسية التابعة لشركة (فاجور- Fagor) الإسبانية والتي كانت على شفا الإفلاس، وتشير تقارير إلى أن شركة (سيفيتال) دفعت ما يناهز الـ30 مليون دولار في تلك الصفقة.