IMLebanon

غارات على دوما لأول مرة منذ سريان الهدنة في سوريا

syria

 

 

شنت طائرات حربية غارتين جويتين على مشارف بلدة دوما في ريف دمشق وذلك للمرة الأولى منذ سريان اتفاق وقف الأعمال القتالية، حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وبعد نحو أسبوع على دخول الهدنة في سوريا حيز التنفيذ، تستمر القوات الحكومية السورية والميليشيات الداعمة لها بمحاولة استعادة مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة قرب العاصمة دمشق.

وقال فصيل “جيش الإسلام” المعارض في ريف دمشق إن القوات الحكومية تحتشد في محاولة للسيطرة على مزيد من الأراضي الخاضعة لسيطرة المعارضة في الريف الدمشقي، بعد أن استعادت بالفعل مناطق أخرى منذ دخل اتفاق وقف العمليات القتالية حيز التنفيذ.

هذا وقال رئيس المكتب السياسي لـ”جيش الإسلام” محمد علوش: “إن هناك خروقات كبيرة من جهة النظام واحتلال لمناطق جديدة واستخدام كافة أنواع السلاح، لاسيما الطيران والبراميل المتفجرة.”

وأضاف أن القوات الحكومية “حشدت في بعض المناطق لاحتلال مناطق استراتيجية مهمة جدا.” ويحتدم الصراع بين القوات الحكومية وفصائل المعارضة في جوبر وداريا على أطراف دمشق منذ نحو عامين.

وأشار إلى أن المساعدات التي تم إدخالها في الأيام الأخيرة للمناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة وتحاصرها الحكومة “لا تكفي عشرة في المئة من الحاجات المطلوبة وأكثر المناطق لم يدخلها شيء.”