IMLebanon

يوم المرأة العالمي… هل تتحقق “المساواة” بعد 70 عامًا؟!

International-Women's-Day

 

 

يحيي العالم في الثامن من آذار في كل عام اليوم العالمي للمرأة، وصدرت دعوات عدّة لتحقيق المساواة بين الجنسين في العمل، الذي تقول منظمة العمل الدولية إنّه قد يتحقق بعد مرور 70 عامًا.

ويوم المرأة هو أحد الأيام العالمية التي تحتفل بها الأمم المتحدة منذ 40 عاما. وتقول المنظمة: “إنّ اليوم الدولي للمرأة هو فرصة متاحة للتأمل في التقدم الذي أنجز والدعوة للتغيير وتسريع الجهود الشجاعة التي تبذلها عامة النساء وما يضطلعن به من أدوار استثنائية في صنع تاريخ بلدانهن ومجتمعاتهن”.

وأوضحت منظمة العمل الدولية في تقرير بعنوان “المرأة في العمل: الاتجاهات عام 2016”: “لا يزال واقع ملايين النساء في بعض المناطق أسوأ مما كان عليه في عام 1995 حيث لم تتغير نسبتهم في سوق العمل تقريبًا خلال السنوات العشرين الماضية”.

واستعرض التقرير وضع المرأة في أسواق العمل في 178 بلدا حول العالم، كما يدرس العوامل الكامنة وراء هذه الاتجاهات.

وقال لورنس جونسون، من المنظمة إنّه على مدى العقدين الأخيرين، لم يترجم تقدم المرأة في مجال التعليم وإنجازاتها إلى تحسينات في عالم العمل.

وبالمناسبة، إحتفلت شركة الإلكترونيات العالمية “غوغل” باليوم العالمي للمرأة، عبر محرّك البحث التابع لها. وظهر على محرك البحث “غوغل” كلمة One Day I Will، مرفقًا بفيديو لإحياء هذه الذكرى.

 

Capture

 

إشارة الى أنّ اليوم الدولي للمرأة أو اليوم العالمي للمرأة هو احتفال علماني يحدث في اليوم الثامن من شهر آذار من كل عام، وفيه يحتفل عالميًا بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء. وفي بعض الدول وكالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم.

وبدأت قصة اليوم العالمي للمرأة عام 1909، عندما اعتمدت الولايات المتحدة اليوم القومي للمرأة، وخصص الحزب الاشتراكي الأميركي هذا اليوم للاحتفال بالمرأة تذكيرًا بإضراب عاملات صناعة الملابس في نيويورك، حيث تظاهرت النساء تنديدا بظروف العمل.

وبعده بعام، صدر قرار بعد اجتماع ذي صبغة اشتراكية في كوبنهاغن يدعو إلى اعتبار يوم المرأة يوما ذي طابع دولي، لدعم حقوق المرأة في الاقتراع.

وفي عام 1917، خرجت النساء الروسيات في تظاهرات صاخبة تحت شعار “من أجل الخبز والسلام”، وبعد أيام عدّة تنازل القيصر ومنحت الحكومة المؤقتة النساء الحق في التصويت.

وجاء عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في باريس عام 1945.

واستمر كفاح المرأة المرير طويلا حتى عام 1975، عندما اعتمدت الأمم المتحدة الـ8 من آذار يومًا عالميًا للمرأة.

 

الفيديو الذي اختارته “غوغل” للمناسبة: