IMLebanon

ألفا توقّع عقود مع إريكسون ونوكيا لتنفيذ شبكة LTE 4G plus

alfa-harb
أقيم اليوم في فندق فورسيزن – بيروت، حفل توقيع عقود تنفيذ شبكة “LTE 4G plus” بين شركة “ألفا” من جهة، وشركتي “إريكسون” و”نوكيا” من جهة ثانية، وذلك برعاية وزير الإتصالات بطرس حرب الذي القى كلمة بالمناسبة، كما تحدث رئيس شركة ألفا ومديرها العام مروان حايك، مدير شركة إريكسون في الشرق الأوسط رافيا ابراهيم ومدير شركة نوكيا في الشرق الأوسط برنار نجم.

حرب
بداية، أكد وزير الاتصالات بطرس حرب أن “الإجتماع اليوم هو أول خطوة عملية في مشروع سبق أن أعلن عنه في أول تموز الماضي 2015 وهو إدخال لبنان في العالم الحديث للجيل الرابع للهاتف الخليوي”، مشيرا إلى أن “هذا المشروع عندما أطلقناه في تموز 2015 تساءل الجميع عن مدى جدية هذا المشروع وبماذا ينشغل الوزير”.

وقال: “قبل التحدي ورغم الصعوبات السياسية ورغم العقبات التي تواجه إستقرار الدولة، إننا كدولة قانون تحترم الناس وحقوقهم، من واجباتنا تقديم أفضل الخدمات وأفضل الظروف الحياتية للناس، فرغم هذا الجو السيء الذي يعيشه البلد، نحن كوزارة إتصالات قررنا أن لا نستسلم وصممنا أن ننجز وأن نمضي بلبنان إلى الأمام ليعود لبنان كما نحلم به، وكما كان في العام 1994 الاول في المنطقة كلها”.

أضاف: “عندما تسلمت الوزارة كان لبنان في المراتب الأخيرة بين الدول في عالم الإتصالات، إلا أنه والحمد لله بنتيجة المساعي التي بذلناها أنا والفريق الكبير الذي عاونني في وزارة الاتصالات وفي المؤسسات وفي الشركات التي تتعاون معنا، إستطعنا أن نتقدم خطوة جدية كبيرة وحسنا موقع لبنان فأصبح السابع في العالم العربي لا يسبقه إلا دول النفط بسبب إمكاناتها المادية، كما وضعنا إستراتيجية جدية لمستقبل لبنان وتصورا للعام 2020″.

وتابع:” يدخل لبنان اليوم في الجيل الرابع 4G plus للخليوي في كل لبنان، ولن يبقى نقطة في لبنان خارج التغطية، وبحسب التوجهات، وبعد الاجتماع مع شركة أريكسون اليوم، والاجتماع الذي عقدته مع شركة نوكيا في برشالونا، أصبح الالتزام عند تلك الشركتين، وبدلا من أن يطول المشروع حتى نهاية السنة 2016، أبشركم أننا سننتهي من تنفيذ الـ4G plus في كل لبنان في نهاية أيلول 2016″.

وأمل أن “نتمكن جميعنا من تحقيق ما نسعى اليه، لكي نقول للبنانيين أنه رغم كل شيء يوجد نور نتجه نحوه لكي يتجه لبنان نحو الامام وليس نحو الخلف، ومهما حاولوا تدميره فاللبنانيين أصحاب نوايا طيبة يستحقون حياة أفضل ومصيرا أفضل ومستقبلا أفضل”.

وقال: “أنا كوزير للاتصالات أشهد اليوم على توقيع الاتفاق النهائي بنتيجة المناقصات الشفافة التي حرصت أن تبقى شفافة بعيدة عن الانتقادات، والتي هي بشفافيتها وصدقيتها ترد على كل المزاعم والاتهامات التافهة التي سيقت في حقنا، وكأنه ممنوع في لبنان أن يعمل أحد شيئا بأخلاق وآدمية وبإستقامة وإحترام القانون وروح المنافسة أمام كل الناس. وكأنه يجب دائما أن يكون هناك أخبار عن فضيحة وعن مخالفة، وأريد تطمين الجميع أننا في وزارة الاتصالات لسنا كذلك ونحن خارج هذا العالم”.

وختم حرب:” لأننا نعمل بحسب ضميرنا فمشاريع وزارة الإتصالات مستمرة ونحن نسير نحو الأمام، وأتوجه بالتهنئة إلى شركات ألفا وإريكسون ونوكيا على الإتفاق الذي وقع اليوم”.

الحايك
ثم كانت كلمة الحايك الذي أكد بداية “أننا نلتزم اليوم، كألفا وإريكسون ونوكيا بكل التعهدات وسنسلم ضمن المهل المطلوبة”. واشار الى أن “خطة الــ2020 التي أطلقها الوزير حرب في تموز 2015 أعطت صفارة الإنطلاق لورش عدة في قطاع الإتصالات، أهمها، إضافة إلى الألياف الضوئية، مشروع تطوير خدمات الخلوي وتعميم تكنولوجيا الــ4.5G في كل لبنان. وفي ألفا كنا أول من لاقى هذه الورشة في آب 2015، فأطلقنا مناقصات تبعتها مفاوضات شاقة ومضنية مع شركائنا في نوكيا وإريكسون، كي نصل إلى هذا الإنجاز الذي حققناه جميعا، والتي سنقوم بموجبه بتوريد وتجهيز 1300 محطة ستغطي كل لبنان بتكنولوجيا الــ4.5G، ونعني كل لبنان، فلن تكون أية قرية مستثناة، لنصل مع نهاية المشروع إلى 99.7% من الأراضي اللبنانية”.

واشار إلى أن “هذا المشروع يعتمد على تقنية الــcarrier aggregation، والتي كنا قد اختبرناها عند اطلاقنا لاول محطة 4G+ في لبنان في آب 2015 في منطقة الأشرفية. وهي تقوم على تجميع أكثر من ناقل (carrier) تعمل على أكثر من موجة، وسنستخدم حزمة 35 ميغاهيرتز على موجتي 1800 ميغاهرتز و800 ميغاهيرتز، لنصل إلى سرعة 300mbit/sec”.

وقال: “هذا المشروع من شأنه أن يوفر إمكانات ضخمة لمشتركي ألفا كي يطلقوا العنان لمخيلتهم في كل ما يتعلق بالتطبيقات والخدمات الجديدة. وسيتيح كذلك زيادة استهلاك الداتا من 15 ألف تيرابيت سنويا في الوقت الراهن، إلى اكثر من 80 ألف تيرابيت في العام 2020، اي بزيادة تتراوح بين 5 و6 مرات، على ان يكون 80% من هذا الإستهلاك على شبكة الــ4.5G”.

أضاف: “ستسمح لنا السرعات العالية للإنترنت بأن ندخل تطبيقات جديدة كالــ HD voice، وHD video streaming، كما سندخل في مجالات جديدة مثل الـmhealth، وكل ما يتعلق بمجالات التربية والتعليم والصحة حيث ستنتشر التطبيقات المرتبطة بها وتزدهر في لبنان وصولا إلى عالم إنترنت الأشياء internet of things”.

ولفت إلى أن “أكثر من 30 شركة ستكون معنية بتنفيذ هذا المشروع، أي ان هناك 5500 شخص سيعملون فيه بشكل مباشر، مما يعني اننا سنساهم بخلق وظائف وفرص عمل جديدة”.

وأكد “أننا في ألفا كنا الأوائل في إطلاق الاجيال الثانية والثالثة والرابعة. وكنا أول من أدخل الــ4.5G إلى لبنان في آب 2015، مما يعني أن ما نطلقه اليوم هو ليس بجديد من الناحية التكنولوجية، ولكن الجديد فيه أننا سنعممه على كل الأراضي اللبنانية وبسرعة قياسية”.

وقال: “في هذه المناسبة، وإنطلاقا من أن الــ4.5G هو الطريق إلى الــ5G، يشرفني أن أعلن عن توقيع مذكرتي تفاهم للتعاون مع إريكسون ونوكيا في كل المجالات المتعلقة بالــ5G وتبادل الخبرات المطلوبة كي نمهد الطريق لإدخال الجيل الخامس إلى لبنان في مهلة لا تتعدى سنتين، حيث ستكون شبكتنا جاهزة في منتصف العام 2018 لاستقبال أول محطة 5G في لبنان”.

ونوه الحايك بـ “الجهود التي يبذلها كل العاملين في قطاع الإتصالات في لبنان، وخصوصا المبادرات التي أطلقها الوزير حرب، والتي ستسمح للبنان بان يحتل مكانة مرموقة عربيا وعالميا وستمكن كل العاملين في هذا القطاع من الإزدهار مجددا محليا وإقليميا”.

ابراهيم
وقالت رئيسة شركة إريكسون في الشرق الأوسط وأفريقيا رافية ابراهيم: “يعتبر المستهلك اللبناني ذا شغف كبير لتبني أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا. وإن الشراكة الموسعة التي أبرمناها اليوم مع ألفا ستقدم لها تكنولوجيا الجيل الرابع LTE في أي مكان على الاراضي اللبنانية، وستوفر لها الفوائد الكبيرة التي تأتي بها هذه التكنولوجيا في جميع مناحي حياته في مجالات متعددة منها الأعمال، التعليم، الصحة، وغيرها الكثير. إن تكنولوجيا LTE ستمكن ألفا وتساعدها في التفوق على توقعات المشتركين من خلال تزويدهم بسرعات عالية جديدة، وخدمات غنية بالبيانات، ناهيك عن تسريع عملية الانتقال السلس إلى المجتمع الشبكي في لبنان”.

نجم
أما نائب الرئيس والمسؤول عن قطاع الشرق الأوسط في نوكيا برنار نجم فقال: ” نوكيا فخورة بأن تكون جزءا من رؤية الحكومة الكبرى لعام 2020 لقطاع الاتصالات. ونحن ملتزمون بمساعدة شريكنا على المدى الطويل، ألفا، لبناء اقوى وأعلى شبكة للنطاق العريض LTE في جميع أنحاء البلاد.

وختم: “ان منصة شبكة الوصول اللاسلكي single RAN الخاصة بنا مدعمة بكافة الخدمات وهي ستساعد المشغل على إطلاق خدمات الــ Broadband الفائقة السرعة للاتصالات المتحركة موفرة تجربة فريدة للمشتركين. وبالإضافة إلى ذلك، سنتعاون بشكل وثيق مع ألفا على تطوير الــ 5G في البلاد باستخدام تقنيات شبكاتنا وتوجيهها لتطوير خدمات الجيل القادم 5G للنطاق العريض وإنترنت الأشياء ووضع أساس متين للمدن الذكية في لبنان”.