IMLebanon

برلين تطالب موسكو بإطلاق سراح قائدة الطائرة الأوكرانية

nadia-savchinko-ukraine

 

 

طالبت الحكومة الألمانية، روسيا بإطلاق سراح قائدة الطائرة الأوكرانية ناديجدا سافتشينكو التي تحاكم حالياً في روسيا. وانتقد مفوض الحكومة الألمانية للشؤون الألمانية الروسية جيرنوت إيرلر، المحاكمة التي تجري حالياً لسافتشينكو في روسيا، قائلاً: “إن هذه المحاكمة تخالف مبادئ دولة القانون”.

في الوقت ذاته، عبر إيرلر عن قلقه بشأن الحالة الصحية للمواطنة الأوكرانية التي تخوض إضراباً للطعام. وقال أحد محامي المواطنة الأوكرانية: “إن صحتها تتدهور بشكل كبير، لأنها لم تتناول أية سوائل منذ الأسبوع الماضي، وإنها تعاني من الحمى ومشاكل في القلب، مع عدم سماح السلطات الروسية بدخول أطباء لها”.

من جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مكالمة هاتفية مع نظيره الأوكراني بافيل كليمكين: إن “التصرف المهين” لسافتشينكو هو الذي جعل ذلك غير ممكن، موضحاً حسب بيان للخارجية الروسية أنه ليس هناك سبب يدعو للقلق على صحتها، وأن أطباء روس يعتنون بها بشكل دائم.

ورأى إيرلر، أن على روسيا كدولة عضو بمجلس أوروبا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، أن تفي بالتزاماتها تجاه حقوق الإنسان.

وضم المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفان زايبرت، صوته إلى صوت إيرلر مطالباً روسيا بالشيء نفسه. وتواجه سافشينكو عقوبة السجن أكثر من 20 عاماً في روسيا، على خلفية اتهامها بتقديم إحداثيات للجيش الأوكراني لشن هجوم مدفعي أسفر عن مقتل اثنين من الصحافيين الروس، كما تتهم سافشينكو بالقتل والشروع في القتل وعبور الحدود الروسية بشكل غير مشروع.