IMLebanon

نتائج الإنتخابات الرئاسية التمهيدية في أميركا؟!

usa-president-candidate

 

وجه دونالد ترامب ضربة لمعارضيه مع فوزه في ولايتين جديدتين ضمن الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، بينما منيت هيلاري كلينتون بخيبة امل بهزيمتها في ولاية من اصل اثنتين من قبل بيرني ساندرز في انتخابات الديموقراطيين.

وحقق قطب الاعمال فوزا بهامش كبير في ميسيسيبي الولاية المحافظة في الجنوب مع 47% من الاصوات بحسب نتائج شبه نهائية، متقدما على سيناتور تكساس تيد كروز(36%). كما اتى في الطليعة في ميشيغن الولاية الصناعية في منطقة البحيرات الكبرى مع 26% من الاصوات بينما حل كروز وحاكم اوهايو المجاورة جون كاسيتش في المرتبة الثانية.

وفاز السيناتور المتشدد تيد كروز بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية ايداهو، متقدما بفارق كبير على ترامب الذي حل ثانيا في هذه الولاية ولكنه على المستوى الوطني لا يزال يتصدر بفارق شاسع السباق الحزبي لانتخابات البيت الابيض.

وأظهرت استطلاعات للرأي لدى خروج للناخبين من مراكز الاقتراع نشرت نتائجها شبكات تلفزة اميركية ان السيناتور عن ولاية تكساس حصد 43% من الاصوات في ولاية ايداهو (شمال غرب) مقابل 28% من الاصوات لترامب.

وبذلك يرفع كروز حصيلة انتصاراته الى سبع ولايات مقابل 14 ولاية فاز بها ترامب، وذلك من اصل 23 ولاية ادلت باصواتها حتى الان في الانتخابات التمهيدية الجمهورية.

ولا تزال هناك ولاية رابعة جرت فيها الانتخابات التمهيدية الجمهورية ولكن نتيجتها تصدر لاحقا.

وفاز السيناتور برني ساندرز بفارق ضئيل على كلينتون في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في ولاية ميشيغن، بحسب نتائج استطلاعات بثتها شبكات تلفزة اميركية.

وأظهرت استطلاعات للرأي لدى خروج للناخبين من مراكز الاقتراع نشرت نتائجها شبكات “ايه بي سي” و”سي بي اس” و”ان بي سي” و”فوكس نيوز” ان “السيناتور عن فيرمونت تصدر الانتخابات في ولاية ميشيغن متقدما بفارق ضئيل على كلينتون التي حققت بالمقابل قبل ساعات من ذلك فوزا سهلا عليه في الانتخابات التمهيدية في ولاية ميسيسيبي.

وقبيل صدور النتائج، قال ساندرز في مؤتمر صحافي في ميامي: “ان السباق بينه وبين وزيرة الخارجية السابقة محموم هذه الولاية التي تعتبر القلب النابض لقطاع صناعة السيارات”، مضيفا: “اود ان اشكر اهالي ميشيغن الذين كذبوا استطلاعات الرأي التي كانت تظهرنا قبل يومين فقط متخلفين بما بين 20 الى 25 نقطة عن كلينتون”.

بالمقابل حققت كلينتون فوزا سهلا على ساندرز في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في ميسيسيبي، وذلك بعد اسبوع من فوزها بسائر الولايات الجنوبية الحدودية مع المكسيك وهي لويزيانا واركنسو وتينيسي والاباما، في انتصار تدين به بالدرجة الاولى الى الناخبين السود الذين يشكلون 69% من اجمالي الناخبين الذين ادلوا بأصواتهم، بحسب استطلاع للرأي لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع اجرته شبكة “سي ان ان”.

وبحسب الاستطلاع نفسه فان 89% من هؤلاء صوتوا لكلينتون وهو رقم قياسي.

وبذلك تكون كلينتون فازت في 13 ولاية مقابل تسع ولايات فاز فيها ساندرز منذ بدأت الانتخابات التمهيدية في مطلع شباط.