IMLebanon

BUS ردت على اتهام مشروع مقدمي الخدمات بالفشل: انجازاتنا موثقة

Electricity4

ردت شركة “بوتك للصيانة والتشغيل (BUS) في بيان مفصل اليوم، على الاتهامات القائلة ب”فشل مشروع شركات مقدمي الخدمات” في قطاع الكهرباء، منتقدة من “يستسهل وصف المشروع ب”الفاشل”.

نص البيان
وجاء في بيان الرد:”يحق لنا بوصفنا إحدى شركات مقدمي الخدمات في المنطقة الأولى الممتدة من نهر بيروت حتى الحدود الشمالية، أن نسأل عن المعايير التي إعتمدها البعض لإطلاق أحكامهم؟ فهل إطلعوا على تقارير تقييم أداء الشركات الموجودة لدى مؤسسة كهرباء لبنان والتي تخضع للدراسة الآن؟ او هل راجعوا الشركات نفسها التي أبدت مرارا وتكرارا إستعدادها لإستقبال الاعلاميين وإطلاعهم على كل ما لديها؟ وهل لدى هؤلاء أي أرقام وإحصاءات عن الجباية او الصيانة او تأهيل الشبكات وسائر الخدمات وبنوا على أساسها وصفهم لنتائج المشروع؟

ان شركة بوتك للصيانة والتشغيل BUS إذ تعبر عن فخرها واعتزازها بالانجازات الكبيرة التي حققتها حتى الان في اطار هذا المشروع في مجالاته كافة، والتي نعتبرها ثورة في مجال قطاع التوزيع وخدمة الزبائن في مؤسسة كهرباء لبنان، تعتبر هذه الهجمة غير المهنية محاولة فاشلة لضرب إحدى أول وأنجح تجارب الشراكة بين القطاعين العام والخاص الهادفة الى ضرب الفساد والحد من مكامن الهدر، وهذا ما لا يريده بعض المستفيدين من الواقع الرديء لبعض القطاعات العامة في لبنان. وما تهافت شركات الكهرباء وبعض الهيئات الحكومية المعنية بقطاع الكهرباء من بعض بلدان الشرق الاوسط وافريقيا الى زيارتنا للاطلاع على المشروع ونتائجه إلا برهان عن نجاح هذه التجربة الرائدة. هذابالاضافة الى ان استطلاعات الرأي أثبتت رضى المواطنين عن أداء شركتنا.

بناء عليه، ندعو كل الإعلاميين والصحافيين ممن يهتمون جديا بتقييم المشروع ونتائجه بأن يتوجهوا الى مكاتب شركتنا أو الاتصال بنا للتأكد من الارقام والتقارير التي تبرهن نجاح المشروع في كل مجالاته:تجربة العدادات الذكية، الدراسات والتخطيط، خدمة الزبائن، الجباية، الصيانة، مشاريع توسعة وتطوير شبكة التوزيع، الخ…

وفي هذا المجال نعرض بعض إنجازات شركتنا في السنوات الماضية ، وكل ما فيها موثق ومثبت رسميا.

بعض إنجازات شركة بوتك للصيانة والتشغيل بالأرقام:
– تسوية أوضاع أكثر من 315 مياوما سابقا لم يتمتعوا سابقا بأي حقوق وظيفية، حيث باشرت الشركة في سنة 2012 بتوظيفهم بشكل قانوني وفقا لاحكام قانون العمل اللبناني، وقد حصلوا تلقائيا على كل الحقوق المنصوص عليها في القانون من ضمان إجتماعي وإجازات مدفوعة وتعويضات عائلية والى آخره. كما قامت الشركة بتزويدهم بأهم التجهيزات وتدريبهم وإطلاعهم على أحدث التقنيات بما يؤمن لهم سلامتهم وحمايتهم من المخاطر المحدقة في عملهم، فضلا عن إستقدام هذه الشركة خبراء أجانب لهذه الغاية.

– إنشاء مركز اتصال يعمل 24 ساعة 7 ايام في الأسبوع، ممكنن، لتلقي كافة شكاوى وطلبات ومراجعات المشتركين والإجابة عن تساؤلاتهم وإعطائهم الإيضاحات بما يخص الأعطال والمعاملات والفواتير.

– مكننة شاملة لمعاملات (طلبات) الزبائن في دوائر مؤسسة كهرباء لبنان عبر منظومة معلوماتية متطورة مما يحسن مستوى الخدمة ويسمح بتعقب المعاملة في كل مراحل تنفيذها والإسراع بذلك.

– إنشاء مركز تدريب وتعليم مجهز بشبكات وأنظمة نموذجية حيث لا يسمح لأي فني أو إداري البدء بممارسة مهامه إلا بعد حضور الدورات التطبيقية ونيل الشهادات المطلوبة. وقد أنشأ هذا المركز بمساعدة مؤسسة كهرباء فرنسا التي وضعت التصاميم ودربت المدربين.

– درس وتخطيط 27 مشروع توسيع وتطوير لشبكة التوزيع في جبل لبنان الشمالي مرورا بمحافظة الشمال وصولا الى محافظة عكار. قيمة هذه المشاريع 64 مليون دولار مع مردود بمعدل 25 مليون دولار سنويا. وقد بوشر بتنفيذ 20 مشروعا (تم إنجاز 11 مشروعا منها و9 مشاريع قيد التنفيذ) حتى الآن مع تركيب حوالي 300 كلم من الكابلات المطمورة وتجهيز محطات التحويل الرئيسية بـ 68 مخرج توتر توسط جديد.

– تركيب، شرك وتشغيل أكثر من 312 محطة تحويل هوائية جديدة و 358 محطة تحويل أرضية جديدة: 212 محطة جديدة في محافظة عكار، 93 محطة جديدة في محافظة الشمال، 241 محطة جديدة في محافظة جبل لبنان و 124 محطة جديدة في ضاحية بيروت الشمالية.

– تنفيذ معظم طلبات الزبائن المتراكمة منذ عشرات السنين أي من قبل تاريخ بدء المشروع والذي قارب عددها الـ9000 .اما بالنسبة للمعاملات الجديدة فقد تم تنفيذ ما يفوق الـ ـ11000 معاملة.

– تركيب وتشغيل حوالي 31 ألف عداد مقدم بطلبات جديدة من الزبائن مع معدل فترة تنفيذ لا تفوق الـ 32 يوما من تاريخ تقديم الطلب.

– تصليح الأعطال الطارئة بمعدل 2000 عطل في الشهر مع نسبة 98% من الأعطال تصلح في اليوم نفسه. وقد تم وضع برامج صيانة دورية ومسبقة للشبكات أدت الى تدن تدريجي للأعطال على الشبكة.

– تقليص مدة جباية وتسكير الاصدارات من معدل 80 يوما الى 40 يوما مما ضاعف مدخول مؤسسة كهرباء لبنان في المرحلة الانتقالية، ما أدى الى تعويض الفارق الكبير بين تاريخ تحصيل الفاتورة ومدة الاستهلاك التي تشملها حتى ان الجباية اصبحت شهرية في كل دوائر منطقتنا الجغرافية.

– تحويل مبالغ تفوق 625 مليون دولار إلى حسابات مؤسسة كهرباء لبنان منذ بداية المشروع حتى تاريخه، أي ما يعادل قيمة 600000 دولار في اليوم الواحد.

– تحقيق نسبة جباية 97 % من قيمة الفواتير الصادرة عن مؤسسة كهرباء لبنان مع إرتفاع مستمر في المبالغ المجباة منذ سنة 2012.

المبالغ المجباة ل.ل. السنة
195,780,873,000 2012
255,383,583,000 2013
274,171,299,000 2014

– تنفيذ المشروع التجريبي للعدادات الذكية في المناطق التالية (دكوانة، بصاليم، بكفيا، نهر الموت، سلعاتا والقبيات) والبالغ عددها 1000 (عداد M5) . وقد اثبتت تقارير الشركات والمختبرات العالمية المتخصصة نجاح هذه التجربة، في انتظار إشارة البدء بالتركيب الشامل للعدادات وعددها يقاربال 500 الف في منطقتنا.

– تركيب وتشغيل كامل العدادات الذكية على مخارج التوتر المتوسط في جميع محطات التحويل الرئيسية والبالغ عددها 239 (عداد M3).

– إنشاء فريق متخصص في نزع التعديات مع الأستعانة بشركات أجنبية ضليعة بهذا المضمار. وقد تم الكشف عن اكثر من 17000 حالة تعد حتى الآن.

– إجراء مسح شامل على كافة الأصول من شبكات ومحطات ومحولات وقواطع وأعمدة وكابلات وإدخالها ضمن منظومة معلوماتية جغرافية (GIS) تستعمل من قبل الفرق الفنية لتسريع وتحسين خدمات الزبائن من طلب إشتراكات جديدة إلى تصليح أعطال. وقد وضعت كافة هذه البيانات والخصائص المرفقة لهذه الاصول بتصرف مؤسسة كهرباء لبنان.