IMLebanon

500 طائرة خاصة تدخل الشرق الأوسط خلال 5 سنوات

plane

شفيق الاسدي

يتوقع «اتحاد الشرق الأوسط للطيران الخاص» (ميبا) أن تبلغ المشاريع في قطاع طيران رجال الأعمال في المنطقة نحو 1.3 بليون دولار بحلول عام 2020 ونمو حجم أسطول الطائرات الخاصة في الشرق الأوسط من نحو 500 طائرة إلى 1375 طائرة خاصة. وجاءت توقعات «ميبا» في مناسبة انطلاق «معرض أبوظبي للطيران 2016» أمس في إطار «أسبوع الطيران والفضاء» الذي تستضيفه الإمارة.

وافتتح المعرض رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي الشيخ حامد بن زايد آل نهيان كما افتتح معرض ومؤتمر التوظيف في قطاع الطيران في الشرق الأوسط.

ويتضمن أسبوع أبوظبي للطيران والفضاء عدداً من الفعاليات الأخرى التي تشمل «القمة العالمية لصناعة الطيران» التي عقدت على مدار يومين واستقطبت القادة والمتخصصين في مختلف المجالات في صناعة الطيران. وكذلك «معرض الأنظمة غير المأهولة»، و«معرض المحاكاة والتدريب»، و«مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لمهن الطيران».

ويُتوقع أن يستقبل المعرض الذي سيستمر ثلاثة أيام 20 ألف زائر من قطاعي الطيران والفضاء. وستضم منصة العرض 300 من المصنعين والموردين لعرض آخر الابتكارات والتطورات للطائرات الخاصة وطائرات الهليكوبتر وخدمات الطائرات ومعدات وخدمات المطارات فضلاً عن أنظمة إلكترونيات قطاع الطيران وشؤون التأمين والمالية.

وستعرض أكثر من 150 طائرة وسيحظى محبو الطيران بفرصة لاستكشاف والتعرف إلى تفاصيل الطائرات والخدمات المتعلقة بالطيران.

كما يقام «معرض أبوظبي لطائرات الهليكوبتر» الذي يهدف إلى عرض أنواع الطائرات العمودية ويمنح المعرض فرصة الالتقاء برواد مجال التصنيع والتوزيع والشركات الداعمة والتعرف إلى مجموعة واسعة من طائرات الهيلكوبتر.

وأكد حامد بن زايد أن دولة الإمارات رسخت مكانتها في صناعة المعارض العالمية من خلال إقامة الفعاليات والملتقيات والأحداث النوعية والمتخصصة العالمية ما يعزز مكانة الدولة على المستوى العالمي، مشيراً إلى أن هذه المعارض تشكل فرصاً مهمة للاحتكاك وإبراز الصناعات المحلية وتسويقها إضافة إلى تبادل المعرفة والخبرات في المجالات والصناعات الحديثة كافة.

وشهد «مركز أبوظبي الوطني للمعارض» أمس حضور أكثر من 1296 مشاركاً من 52 دولة و468 شركة، وتركزت المناقشات حول سبل الابتكار وأحدث التقنيات المستخدمة في تحري السلامة في قطاع الطيران، إضافة إلى تنظيم لوائح قوانين التحول نحو أنظمة التحكم الذاتي من دون طيار لتحل محل الطيارين مع التركيز على دعم تقنيات زيادة استخدام الآلات في قمرة القيادة والبحث في تحديات تحسين ثقة الركاب في الطائرات من دون طيار، فضلاً عن الاعتماد على الطيارين الآليين والتحكم الإلكتروني بالطائرات. وستنطلق فعاليات القمة العالمية لصناعة الطيران التي تنظمها مجموعة «ستريملاين» للتسويق وتستضيفها «شركة مبادلة للتنمية» في اليوم الثاني من أيام أسبوع أبوظبي للطيران.

ويشارك في أعمال القمة قادة الصناعة في قطاعات الطيران والدفاع والفضاء لمناقشة مبادرات تدعم استراتيجيات النمو المستقبلية ضمن هذه القطاعات.

ويعكس إقبال الشركات خلال هذه الدورة الدور المحوري للمعرض في دعم الشركات وربطها بالأسواق النامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فضلاً عن تقديم فرصة للتفاعل مع زبائن وشركاء مستقبليين لتطوير أعمالهم.