IMLebanon

هل أحرق فرنجية كل الأوراق مع عون؟

aoun-frangieh

كتبت ألين فرح في صحيفة “النهار”:

دخلت ميثاقية التمثيل المسيحي على خط العلاقة المتردية أصلاً بين “التيار الوطني الحر” و”تيار المردة”، لا بل على الخلاف الجوهري بين الطرفين في ما يتعلق بموضوع الرئاسة المحصور بين العماد ميشال عون والنائب سليمان فرنجية، كما دخلت لعبة استطلاعات الرأي كسلاح لمدى التأييد المسيحي والوطني وتحقيق الميثاقية لكل من المرشحَين.

قبل أيام، نقل زوار عن فرنجية قوله إنه والعماد عون يختلفان على الرئاسة ويتفقان على كل شيء آخر، أما عون وسمير جعجع فيتفقان على الرئاسة ويختلفان على كل شيء آخر. فهل ما زالت هذه المقولة صالحة؟ وهل أحرق فرنجية كل الأوراق مع العماد عون بقوله أمس الى طاولة الحوار أن “أخطاء الطائف هي ردة فعل على ممارسة عون قبل الطائف”، في معرض سجاله وجبران باسيل على الميثاقية ورئاسة الجمهورية؟

في الأساس، ما يجمع قوى 8 آذار هو الهدف الاستراتيجي، الذي وضع حالياً جانباً، وأصبح التركيز على الاصطفافات الداخلية انطلاقاً من وجود مرشحين من صفوفها، بالتالي أصبح ما يفرّق في الحسابات الداخلية أكثر مما يجمع.

التواصل بين عون وفرنجية مقطوع. وللتواصل أصول، إذ يجب أن يكون مبنياً على أسس ليكون ثابتاً. أما الأساس فهو الخلاف على الاستحقاق الرئاسي ونظرة كل منهما الى كيفية إنجازه، وخصوصاً بعد مبادرة الرئيس سعد الحريري حيال فرنجية، وبعد تبنّي ترشيح جعجع للعماد عون. كما أن مواقف كل منهما أصبحت معروفة، وكذلك تمسّك كل طرف بميثاقية الترشيح وحجم التأييد. تتوقف أوساط مؤيدة لفرنجية عند التأييد الخارجي الذي يحظى به، يضاف اليه التأييدان الوطني والمسيحي، ومن وجهة نظر هذه الأوساط أن ترشيح فرنجية ميثاقي، فهو يملك حيثية ولديه حجمه التمثيلي، حتى لو لم يكن بحجم العماد عون، وبالتالي لا يمكن إلغاؤه، إضافة الى وقوف فرنجية سنتين خلف العماد عون، وعندما بادر الحريري حيال فرنجية لماذا لم يدعمه العماد عون كي يحصل “تكتل التغيير والاصلاح” على الرئاسة عبر أحدهما؟

في المقابل، يرى العونيون أن زعيمهم ناضل طويلاً من أجل بناء الدولة، وهو حقق تفاهماً سياسياً مهماً عبر اتفاقه مع “حزب الله” ومع “القوات اللبنانية” يمكن البناء عليه لإيجاد مساحة مشتركة يلتقي عليها فريقا 8 و14 آذار، وحصل على تأييد الغالبية المسيحية، وهم يتسلحون بالحضور الشعبي والميثاقية المسيحية والرئيس القوي الذي يحتاج اليه لبنان، كما انه هو مرشح 8 آذار، التي رسا خيار رئاسة الجمهورية على أحد أركانها.

ووفق أوساط مؤيدة لفرنجية أن العلاقة كانت مبنية خطأ، وأصبح الأمر وكأن فرنجية ملحق بالعلاقة السياسية، وخصوصاً في “تكتل التغيير والاصلاح”، وتم التعامل معه على هذا الأساس، ولم يحاول “التيار الوطني” تصحيح العلاقة ولا حتى طالب فرنجية بتصحيحها، لأنه كان يفكّر استراتيجياً في متانة تحالف 8 آذار، فاعتُبر الأمر كأنه ضعف منه. وتضيف أن ما زاد خلل العلاقة هو ما قيل عن أن فرنجية سيكون وارث عون في مرحلة لاحقة، وخصوصاً أن الأول أصبح مقبولاً جداً من القاعدة العونية، فصار هدفاً، لكن لكل من الزعيمين قاعدته وجمهوره وحيثيته.

هذا “القبول” بين التيارين والتحالف الذي كان سائداً، أشاع جواً معيناً بين العونيين و”المردة” على مستوى القاعدة، ليس من السهل محوه، وتعززت العلاقات الاجتماعية والروابط بين الكوادر. لكن حالياً، اللقاءات التي تحصل أحياناً بين عدد من كوادر الحزبين هي عبارة عن علاقات اجتماعية وصداقة، لكنها لا تخلو من الأحاديث السياسية، ولا تدخل في إطار المفاوضات بين الزعيمين.

وإذا كان العتب من جهة الأوساط المؤيدة لفرنجية “على قد المحبة”، فإن لدى العونيين مسلّمة بعدم قطع “شعرة معاوية”، خصوصاً مع من كانوا يعتبرون الأقرب.

في المحصلة، لن يتراجع العماد عون ولا فرنجية، ولن يضحيا بترشيحهما. أما “حزب الله” فلن يتدخل في الموضوع، لكن يمكن القول إنه وضع “ضوابط”، وهذا أكثر ما يمكن أن يفعله حالياً، وتكمن هذه “الضوابط”، الى الآن، في عدم تأمين نصاب جلسات انتخاب الرئيس.