IMLebanon

بنك الصين ينضم إلى بورصة دبي للذهب والسلع

Dubai_Gold_&_Commodities_Exchange_LogoDGCX

أعلنت بورصة دبي للذهب والسلع عن تعيين بنك الصين (BOC) كبنك تسوية لشركة دبي لمقاصة السلع (DCCC)، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لبورصة دبي للذهب والسلع. ومع إضافة بنك الصين، توسّع شركة دبي لمقاصة السلع شبكتها من بنوك التسوية إلى خمسة بنوك تسوية تتضمن حالياً بنك الإمارات دبي الوطني، وستاندرد تشارترد، وإتش.إس.بي.سي، وبنك بارودا

. ويعتبر بنك الصين أول بنك صيني يتم تعيينه كبنك تسوية، وسوف يعمل من خلال فرعه في أبوظبي. وسوف تتيح هذه الشراكة لأعضاء شركة دبي لمقاصة السلع فتح حساب التسوية البنكي الخاص بهم وتجهيز التزامات التسوية من أجل التداولات الجارية في بورصة دبي للذهب والسلع إلى جانب غيرها من الخدمات التي يقدمها البنك.

مقاصة

وتعمل شركة دبي لــــمقاصة السلع كطرف مقابل مركزي (CCP) يقدم خدمات مقاصة وتسوية متكاملة وضمانات للمشتقات المتداولة في البورصة.

ويستفيد أعضاء بورصة دبي للذهب والسلع وشركة دبي لمقاصة السلع وعملاؤهم بشكل كبير من عمليات التسوية المضمونة وكفاءة رأس المال المقدمة لهم عبر هوامش تعويضات ومجموعة واسعة من الضمانات بالمقارنة مع أي أطراف مقابلة مركزية أخرى في المنطقة. وقد كانت شركة دبي لمقاصة السلع أول طرف مقابل مركزي في المنطقة يرتبط مع «يوروكلير» و«كليرستريم» لتوفير حلول فعالة لإدارة الضمانات.

وفي عام 2015، انضمّ بنك الصين مرة أخرى إلى قائمة المؤسسات المالية المؤثرة على النظام المالي العالمي (G-SIFI)، ليصبح المؤسسة المالية الوحيدة من بين الاقتصادات الناشئة التي يتم تسجيلها في القائمة لمدة خمس سنوات متتالية.

وبدأ فرع بنك الصين في أبوظبي، المرخص من قبل مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي كفرع خدمات جملة مصرفية، عملياته في شهر يناير 2015. ويقدم الفرع خدماته المصرفية للشركات والمؤسسات في 9 عملات رئيسية بما فيها اليوان الصيني، والدرهم الإماراتي، والدولار الأميركي.

تنويع

وقال جورانج ديساي، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع: «نتطلع إلى انضمام بنك الصين إلى مجتمع بورصة دبي للذهب والسلع وتزويد المشاركين في سوقنا بخدمات تسوية من الطراز العــــالمي. ويسهم وجود مثل هذه المؤسسة العالمية في تعـــزيز اســتراتيجية التنويع لدى بورصة دبي للذهب والسلع، ونحن نتطلع إلى تقديم عروض عالية القيمة لعملائنا من خلال هذه الشراكة».

وقال تيان يون، المدير العام لفرع بنك الصين في أبوظبي: «باعتباره المؤسسة المالية التي تمتلك أطول تاريخ في الصين، يعدّ بنك الصين الأكثر تنوعاً وانتشاراً على الساحة الدولية في البلاد. وقد دخلنا هذا السوق في عام 2004 مع فرعين ومكتب تمثيلي في دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي شهر مايو 2015، وقّع بنك الصين وبورصة دبي للذهب والسلع مذكرة تفاهم تحدد منصة وإطار عمل للتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك. وسوف تسهم الاتفاقية اليوم بشكل ملحوظ في تسريع التفاعل والتعاون بين أسواق المشتقات والأسواق المالية في الصين ودولة الإمارات العربية المتحدة. وأعتقد أن هذه فرصة جيدة لتحقيق تنوع أكبر للمنتجات المتاحة للمستثمرين في كل من الصين ودولة الإمارات.