IMLebanon

الاسواق الاوروبية ترتفع بدعم من قطاع البنوك

frankfurt stock
صعدت الأسهم الأوروبية يوم الجمعة مع تلقي البنوك في أطراف منطقة اليورو دعما من خطة تمويل رخيصة جديدة للبنك المركزي الأوروبي في حين عزز انتعاش أسعار المعادن والنفط أسهم شركات السلع الأولية.

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى جلسة التداول مرتفعا 2.7 بالمئة إلى 1347.47 نقطة بعد أن مني بخسائر بلغت 1.8 بالمئة في الجلسة السابقة.

وجاء مؤشر أسهم البنوك في مقدمة الرابحين بقفزة بلغت 4.9 بالمئة بعد تحركات متقلبة في جلسة الخميس عندما خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة وقال إنه سيبدأ بشراء سندات الشركات وربما يدفع للبنوك التي تقرض الشركات في محاولة لتنشيط النمو.

وكانت سوق الاسهم الأوروبية الأوسع هبطت في الجلسة السابقة في حين صعد اليورو بعد أن استبعد ماريو دراجي رئيس البنك المركزي الأوروبي مزيدا من التخفيضات في أسعار الفائدة لكن أسهم البنوك أظهرت اداء جيدا بدعم من خطط لجولة جديدة من التمويل الرخيص.

وأقبل المستثمرون أيضا على شراء الأسهم المرتبطة بالسلع الأولية بعد زيادة في أسعار المعادن والنفط. وإرتفع مؤشر أسهم شركات النفط والغاز الاوروبية 2.6 بالمئة مع صعود أسعار النفط بأكثر من 2 بالمئة.

وقفز مؤشر أسهم شركات التعدين 2.7 بالمئة بعد إرتفاع حاد في أسعار المعادن الصناعية الرئيسية.

وفي البورصات الرئيسية في أوروبا أغلق مؤشر فايننشال تايمز البريطاني مرتفعا 1.71 بالمئة بعد ان سجل في الجلسة السابقة أدنى مستوى إغلاق في أسبوعين في حين صعد مؤشرا داكس الألماني وكاك الفرنسي 3.51 بالمئة و3.27 بالمئة على الترتيب.