IMLebanon

عملية الجيش ضد “داعش” “استباقية”

ras-baalbeck-lebanese-army-1

 

أوضح مصدر ميداني لبناني لـ”الشرق الأوسط” ان العملية التي نفذها الجيش في جرود رأس بعلبك “هي إغارة على مركز متقدمة لتنظيم داعش” في جرد رأس بعلبك، مشيرًا إلى أن التنظيم “كان بدأ قبل أيام بتحصين وتعزيز وتدشيم موقع متقدم له، وهو ما دفع بالجيش لشن عملية نوعية، أسفرت عن السيطرة على الموقع ونسفه، قبل العودة إلى مواقعه”.

وقال المصدر إن عملية الجيش “بدت استباقية، لأن تحصين الموقع وتعزيزه، يثير شبهات حول نية التنظيم الذي قام بمحاولات في مرات سابقة للتقدم باتجاه مواقع الجيش في المنطقة، أو كان يستعد لمهاجمتها”، فضلاً عن أن موقع “داعش” الأخير “يقع في تلال مقابلة لمواقع الجيش اللبناني”.

وقال مصدر سوري معارض في القلمون الغربي لـ”الشرق الأوسط” إن القصف الذي يستهدف تحركات “داعش” في المنطقة “قلل من فرص داعش لتنظيم صفوفه وشن عمليات واسعة ضد مواقع الجيش اللبناني”، مشيرًا إلى أن “القوة الهجومية لدى التنظيم تضاءلت إلى حد ما”.

وأوضح المصدر أن المعارك التي يخوضها “داعش” منذ صيف 2014 في المنطقة “قلصت قدرته الهجومية وتعداده”، في مقابل “اتساع رقعة سيطرة الجيش اللبناني على التلال الحدودية الاستراتيجية، والقصف المستمر الذي ينفذه”، مستهدفًا تحركات المسلحين المتشددين في الجرود. وأكد المصدر أن تلك الإجراءات “منعت تنظيم داعش من تشكيل قوة هجومية تسمح له بالانتشار على عدد كبير من التلال الاستراتيجية التي يحتاجها لتأمين تغطية نارية لأي هجوم ينوي القيام به”.