IMLebanon

اجتماع جديد لمنتجي النفط منتصف نيسان

California-Oil-Production
قالت ثلاثة مصادر من منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك”، إن من المرجح أن يعقد أعضاء من داخل المنظمة وخارجها اجتماعا جديدا في منتصف أبريل/نيسان المقبل، في العاصمة القطرية الدوحة، بشأن خطة لتجميد مستويات الإنتاج سعيا لدعم الأسعار.
وكان من المخطط في وقت سابق عقد الاجتماع في 20 مارس/آذار الجاري في روسيا، لكن مصادر على دراية بالموضوع قالت الأسبوع الماضي، إنه من المرجح عدم عقد الاجتماع في ذلك الموعد. وسبق أن استضافت الدوحة في فبراير/شباط الماضي اجتماعا لكبار المنتجين بحضور وزراء نفط قطر والسعودية وفنزويلا وروسيا.
وحسب “رويترز” هبطت أسعار النفط نحو 2%، اليوم الإثنين، وتراجع خام القياس العالمي برنت دون 40 دولارا للبرميل. وكان برنت قد سجل أدنى مستوى في 12 عاما في يناير/كانون الثاني الماضي، عندما بلغ سعر البرميل 27.10 دولارا.
وأطاحت إيران بآمال التوصل في الوقت القريب لاتفاق لتجميد الإنتاج، بعد أن قال وزير النفط الإيراني بيغن زنغنه في تصريحات صحافية يوم الأحد الماضي، إن بلاده ستنضم إلى المباحثات فقط عندما يصل إنتاجها إلى 4 ملايين برميل يوميا.
وتوقع زنغنه أن تبلغ صادرات بلاده من الخام نحو مليوني برميل في الشهر الفارسي الذي ينتهي في 19 مارس/ آذار، مقابل 1.75 مليون برميل في الشهر السابق.
لكن وزارة الطاقة الروسية ذكرت على حسابها الرسمي في موقع تويتر اليوم، إن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، بدأ اجتماعا مع نظيره الإيراني في طهران.