IMLebanon

الاسواق الاوروبية تتراجع مع ارتفاع اليورو

European-Stockuro s
تراجعت الأسهم الأوروبية يوم الخميس متأثرة بالشركات التي تعتمد على التصدير مع ارتفاع اليورو مقابل الدولار بعدما لمح مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى أنه سيخفض عدد زيادات أسعار الفائدة هذا العام عما كان متوقعا في السابق.

غير أن أسهم شركات التعدين كانت بين أكبر الرابحين بعدما جعل هبوط الدولار المعادن أرخص ثمنا بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وهبط المؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.3 بالمئة.

وأبقى المركزي الأمريكي أسعار الفائدة دون تغيير يوم الأربعاء لكنه لمح إلى أن النمو الاقتصادي المتوسط مع “زيادات الوظائف القوية” سيسمحان له بتشديد السياسة النقدية هذا العام. وتشير التقديرات الجديدة إلى أنه من المتوقع أن يرفع صناع السياسات أسعار الفائدة مرتين بواقع ربع نقطة في كل مرة بحلول نهاية العام مقارنة مع أربع مرات كانت متوقعة في ديسمبر كانون الأول.

وهبط مؤشر قطاع السيارات الأوروبي 1.3 بالمئة تحت ضغط خسائر بين 1.5 و2.2 بالمئة لأسهم بي.ام.دبليو ودايملر ورينو وبيجو وهي من أكبر المصدرين الأوروبيين.

وخسر مؤشر البنوك الأوروبية 1.4 بالمئة مع هبوط أسهم كيه.بي.سي ودويتشه بنك وأوني كريديت وكومرتس بنك بما بين 2.4 و3.9 بالمئة.

وخالف المؤشر ستوكس 600 لقطاع الموارد الأساسية الأوروبي الاتجاه النزولي ليقفز 6.1 بالمئة مدعوما بتراجع الدولار. وقفزت أسهم جلينكور وأنتوفاجاستا وبي.إتش.بي بيليتون وريو تينتو بما بين 5.4 و8.9 في المئة.

كان سهم بنكو بوبولاري من أكبر الخاسرين حيث هوى بنسبة 14 بالمئة متأثرا بتكهنات باحتمال انهيار محادثات اندماجه مع بنكا بوبولاري دي ميلانو لتكوين ثالث أكبر بنك في إيطاليا.