IMLebanon

التفاصيل الكاملة لبيع “هيرميس” المصرية” 40% من اسهم “الاعتماد اللبناني”

creditlibanais

أكدت مصادر في «بنك الاعتماد اللبناني» في تصريح لجريدة «المستقبل» ما أورده بيان صادر عن البورصة المصرية، أمس، أن المجموعة المالية المصرية «هيرميس« قررت بيع 40 في المئة تشكل الحصة المباشرة من أسهم المجموعة في المصرف اللبناني بقيمة 310 ملايين دولار، على أساس 33 دولاراً للسهم الواحد.

المصادر نفسها أوضحت أيضاً أن حصة المجموعة المصرية الكلية تبلغ 63 في المئة من أسهم مجموعة الاعتماد اللبناني، وأنها باعت 40 في المئة فقط هي حصتها في «بنك الاعتماد اللبناني» إلى «مجموعة لبنانية» فضّلت عدم تسميتها، على أن يصدر المصرف، على الأرجح، بياناً حول هذه المسألة اليوم الجمعة.

وبحسب بيان البورصة المصرية، أوضحت الشركة أن «مجلس إدارتها وافق على بيع حصتها البالغة 40 في المئة من إجمالي أسهم البنك بسعر 33 دولارا للسهم في موعد أقصاه 30 حزيران 2016«، وذكرت أنه يجري حالياً الاستحصال على موافقة مصرف لبنان لإتمام عملية البيع، والتي ستشمل حوالى 9 ملايين وأربعمئة وثمانية آلاف سهم.

كما أوضحت أنه تمت الموافقة على الدخول في اتفاقية ضمان تغطية اكتتاب غير قابل للإلغاء مع «بنك الاعتماد اللبناني للاستثمار« لبيع الحصة المتبقية والمملوكة بطريقة غير مباشرة للمجموعة، والتي تمثل حوالى 5 ملايين وخمسمئة وستة آلاف سهم. وتوقعت الانتهاء من عملية بيع الحصة المتبقية قبل نهاية أيار لعام 2017، وأوضحت أنها ستستعين بشركة «غراند ثورنتون« كمستشار مالي مستقل لإعداد دراسة السعر العادل للمصرف، تمهيدا لإتمام عملية البيع.

وكان للصفقة انعكاسها على سوق الأسهم المصرية، التي ارتفعت بقوة للجلسة الرابعة على التوالي امس، مع ترحيب المستثمرين بخفض قيمة العملة هذا الأسبوع، حيث قفز المؤشر المصري 3,6 في المئة إلى 7486 نقطة في ثاني أنشط حجم تداول للسنوات السبع الأخيرة، فيما ارتفع سهم هيرميس 10 في المئة.

رئيسة المجموعة

رئيس «هيرميس« القابضة منى ذو الفقار، صرحت في في مقابلة هاتفية مع قناة «العربية»، أن صفقة تخارج المجموعة من «بنك الاعتماد اللبناني« لا يترتب عليها أي خسائر، مع أن «هيرميس« كانت اشترت حصة في المصرف اللبناني بنحو 532 مليون دولار، فيما تناهز قيمة صفقة التخارج حالياً نحو 490 مليون دولار.

وقالت ذو الفقار إن «التقويم يحسب بطرق مختلفة، وتقويمنا أن إتمام الصفقة على سعر 1,2 ضعف القيمة الدفترية يجعلها صفقة مميزة في إطار الظروف التي تمر بها المنطقة، ولا يترتب عليها مثل هذه الخسارة«.

وقالت ذو الفقار إن الشركة بانتظار موافقة مصرف لبنان لإتمام عملية البيع بسعر 33 دولاراً للسهم بقيمة إجمالية تبلغ نحو 310 ملايين دولار، وذلك في موعد أقصاه 30 حزيران القادم.

وأشارت إلى أنه وفقا للاستراتيجية الجديدة «لدينا أنشطة اُخرى للتوسع في مصارف الاستثمار، وتوجد خطط لاستخدام حصيلة هذا التخارج لتنفيذ عدد من الاستثمارات أعلن عن بعضها، ومن بينها الاستحواذ على شركة تمويل متناهي الصغر، وتشكيل إدارة جديدة للتمويل غير المصرفي، بالإضافة إلى مشاريع اُخرى ستعلن عنها هيرميس«.

وحول هوية المشترين، قالت ذو الفقار «هم مجموعة مستثمرين عرب«. وبحسب «هيرميس«، فقد تم الاتفاق مع المستثمرين الذين سيشترون الحصة على بيعهم الحصة المتبقية وهي 23 في المئة، والتي تملكها «هيرميس« بطريقة غير مباشرة بالسعر نفسه.