IMLebanon

شهيب: التَّحضيرات جارية على قدم وساق لحل أزمة النفايات

Akram-Chehayeb1-

اعلن وزير الزراعة أكرم شهيب في حديث لصحيفة “الحياة” إن كل التَّحضيرات اللوجستية والتقنية جارية على قدم وساق على الأرض تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء لحل أزمة النفايات استناداً إلى الآلية التي وضعها. وقاعدة هذا الحل هي إنشاء موقعين في كل من كوستابرافا – مصب نهر الغدير والكرنتينا-برج حمود لتخزين النفايات المفروزة والموضّبة.

وأضاف: “سيتم فور الانتهاء من هذه التّحضيرات في الساعات المقبلة جمع النفايات المتراكمة والمكشوفة في بيروت الإدارية وعدد من القرى ونقلها إلى مطمر الناعمة على أن يُعاد فتحه لمدة شهرين ويُقفل إقفالاً نهائياً ولا يُفتح فور انقضاء هذه المهلة لا لاستيعاب نفايات قرى الشوف وعاليه ولا لأي منطقة أخرى”.

وتابع إنه “سيتم العمل في كل من الكوستابرافا، الكرنتينا، برج حمود والناعمة، بشكل متوازٍ إضافة إلى معمل صيدا”.

وقدّر شهيب النفايات المتراكمة في بيروت والتي ستُنقل إلى الناعمة بـ300 ألف طن”.

ولفت إلى أن “الكوستابرافا سيستوعب نفايات الضاحية الجنوبية لبيروت و 5 بلدات ساحلية في قضاء عاليه هي الشويفات-خلدة، عرمون، بشامون، دير قوبل، وعين عنوب. أما بالنسبة الى بيروت فقدّر شهيب نفاياتها اليومية بـ “400 طن على أن يتوزّع 200 طن على كل من كوستابرافا (100 طن) وبرج حمود (100 طن). والـ 200 طن المتبقية ستنقل إلى معمل النفايات في صيدا”.

واستبعد شهيب “وجود أي عوائق سياسية بعد الآن”. وقال: “لا أعتقد أن هناك عوائق بعد أن أجمعت طاولة الحوار الوطني برئاسة رئيس المجلس النيابي نبيه بري وبكل أطرافها على دعم هذا الحل وكذلك الاجماع الذي حصل في مجلس الوزراء والذي لم يلق أي اعتراض من أي فريق”.

وأعلن الوزير شهيّب لصحيفة ”اللواء” أن كل التحضيرات باتت جاهزة لانطلاق خطة رفع النفايات التي أقرها مجلس الوزراء السبت الماضي، مشيراً إلى أن معظم العقبات التي كانت تحول دون البدء بتنفيذ الخطة قد ذللت باستثناء بعض العقبات الصغيرة التي يجري العمل على تذليلها.

وإذ تكتم عن هذه العقبات والتي يبدو أنها تتصل ببرج حمود، أعلن شهيّب أن القرار واضح وهو إعادة فتح مطمر الناعمة لمدة 60 يوماً لاستقبال النفايات المتراكمة على الطرقات وفي الشوارع.

وفي المعلومات أن حوالي ألف شاحنة جهّزت من قبل مجلس الإنماء والاعمار، مع شركتي “سوكلين” و”سوكومي” لبدء العمل في تحضير وتجهيز مطمري “الكوستا برافا” وبرج حمود بمؤازرة من قوى الأمن، إلا أن ساعة الصفر لم تحدد، وهي مرهونة بقرار من الرئيس سلام، بحسب ما أعلن رئيس مجلس الإنماء والاعمار نبيل الجسر الذي أوضح أن التأجيل تقني فقط، ولن يتأخر التنفيذ أكثر من بضع ساعات.

وبحسب المعلومات أيضاً فإن إزالة النفايات القديمة من الشوارع يحتاج إلى حوالي 50 يوماً بحسب الخطة الموضوعة، علماً أن تقدير حجم النفايات كان خلال شهر شباط الماضي يفوق الـ500 ألف طن، ومن الطبيعي أن يكون هذا الحجم قد تضاعف خلال الشهرين الماضيين.