IMLebanon

وصول طاقم أميركي روسي إلى محطة الفضاء الدولية

nasa

 

أظهرت لقطات في محطة إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) التلفزيونية أن رائد فضاء من ناسا ورائدي فضاء روسيين وصلوا، في رحلة استمرت ست ساعات إلى محطة الفضاء الدولية.

وانطلقت مركبة فضاء روسية من سلسلة سويوز تحمل رواد الفضاء الأميركي جيف وليامز والروسيين أوليج سكريبوتشكا وأليكسي أوتشيني من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان.

وأشار وليامز وهو جد وشارك في ثلاث رحلات فضاء سابقة إلى أنه كان في الفضاء مع 45 شخصا مختلفا خلال هذه السنوات.

وسيقضي سكريبوتشكا الذي طار إلى الفضاء مرة من قبل وأوتشيني وهو مبتدئ نحو ستة أشهر من العيش والعمل على متن المحطة، وهي مختبر بحثي تكلف 100مليار دولار يبعد نحو 400 كيلومتر فوق الأرض.

ومن المتوقع أن يعود وليامز (58 عاما) الذي سيخدم على متن المحطة للمرة الثالثة الى الأرض بإجمالي فترة بقاء في الفضاء تبلغ 534 يوما، ليتجاوز بذلك الرقم الأميركي القياسي الحالي وهو رقم كيلي الذي بلغ إجمالي 520 يوما في الفضاء.

ويحمل الرقم القياسي العالمي لفترة البقاء في الفضاء رائد الفضاء الروسي جينادي بادالكا الذي عاد من رحلته الخامسة في سبتمبر الماضي وقضى إجمالي 879 يوما في الفضاء.

ويهتم العلماء برؤية كيفية تأثر الجسم البشري أثناء الإقامة لفترات أطول في الفضاء حيث تخطط الولايات المتحدة ودول أخرى  لمهام تستمر عدة سنوات الى المريخ.