IMLebanon

اليوان إلى أعلى مستوياته في 4 أشهر

China-Yuan
رفعت الصين أمس سعر تداول عملتها (اليوان) إلى أعلى مستوياته منذ ثلاثة أشهر، بينما يعاني الدولار من تبعات السياسة الحذرة لمجلس الاحتياط الفيديرالي الأميركي. وحدد البنك المركزي سعر اليوان عند 6.4628 للدولار، بزيادة 0.51 في المئة مقارنة به أول من أمس، وهو الأعلى منذ كانون الأول (ديسمبر). وكان سعر اليوان سجل 6.4655 دولار في السوق الداخلية، بارتفاع 0.42 في المئة مقارنة بأول من أمس.
ومع أن بكين تفرض قيوداً صارمة على سعر صرف عملتها، إلا أنها تواجه ضغوطاً نحو التراجع بسبب القلق المتزايد إزاء التباطؤ الاقتصادي في الصين والهروب الكثيف لرؤوس الأموال من البلاد. واليوان يستفيد من تراجع الدولار بعدما قرر مجلس الاحتياط عدم تغيير معدلات فوائده، وأعلن تراجعاً كبيراً في توقعاته لمستويات هذه المعدلات بحلول نهاية العام الحالي، ما شكل خيبة كبيرة في أسواق المال.
وإزاء هذا الهروب لرؤوس الأموال، حاولت الصين وقف تراجع عملتها، إذ اعتبرت وتيرته سريعة جداً، فبدأت تستخدم الاحتياط الضخم من العملات لدعم اليوان. وفي آب (أغسطس) الماضي، أثارت الصين بلبلة عندما خفضت سعر اليوان في شكل مفاجئ 5 في المئة أمام الدولار، ما نسبه محللون إلى محاولة لدعم صادراتها، ولو أن بكين نفت الأمر.
إلى ذلك تعافى مؤشر الدولار من أدنى مستوياته في خمسة أشهر أمس، ولكنه ما زال يتجه إلى الانخفاض للأسبوع الثالث على التوالي مع تقليص المستثمرين رهاناتهم التي كانت لمصلحته بعدما بدا مجلس الاحتياط الأميركي متوخياً الحذر من رفع أسعار الفائدة بوتيرة مطردة هذه السنة. واستقر الدولار أمام الين بعدما سجل أدنى مستوياته في 17 شهراً أول من أمس، في ظل قلق المتعاملين من زيادة حادة في العملة اليابانية قد تدفع بنك اليابان المركزي للتدخل في شكل ما.
وسجل الدولار 111.25 ين ليرتفع من مستواه المتدني 110.67 المسجل أول من أمس، ويعد الأضعف منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2014. وتراجع اليورو من أعلى مستوياته في خمسة أسابيع البالغ 1.1342 دولار، ولكنه مازال يتجه نحو مكاسب نسبتها 1.2 في المئة خلال الأسبوع. وارتفع مؤشر الدولار 0.25 في المئة إلى 95.001، بعدما تراجع إلى أدنى مستوياته في خمسة أشهر البالغ 94.578 خلال التعاملات الآسيوية. ويتجه المؤشر لإنهاء الأسبوع على انخفاض 1.2 في المئة.
إلى ذلك هبطت أسعار الذهب أمس مع استقرار سعر الدولار بعد بلوغ العملة الأميركية أدنى مستوياتها في خمسة أشهر، ولكن المعدن الأصفر مازال يتجه إلى إنهاء الأسبوع على ارتفاع بعدما خفض مجلس الاحتياط الفيديرالي توقعاته لوتيرة رفع أسعار الفائدة.
وانخفض سعر الذهب في التعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 1254.53 دولار للأونصة، كما نزل 0.8 في المئة في العقود الأميركية إلى 1255.30 دولار. وارتفع سعر الذهب في التعاملات الفورية نحو 0.4 في المئة خلال الأسبوع الحالي. وارتفع السعر الفوري للفضة أكثر من واحد في المئة مسجلاً أعلى مستوياته منذ أواخر تشرين الأول عند 16.13 دولار للأونصة، بينما تراجع سعر البلاتين 0.3 في المئة إلى 980 دولاراً، وارتفع البلاديوم 0.5 في المئة إلى 592.70 دولار.