IMLebanon

السفير جونز يحثّ لبنان على الاستثمار في المياه

jones-usaid
أعلنت السفارة الأميركية في بيان، أن “القائم بالأعمال في السفارة السفير ريتشارد جونز أطلق مشروعا جديدا للوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID لدعم قطاع المياه في لبنان وذلك بالشراكة مع وزارة المياه والطاقة” هو “مشروع المياه في لبنان LWP وقيمته 65 مليون دولار على مدى خمس سنوات سيعمل مع مؤسسات المياه الأربع في بيروت، وجبل لبنان، والبقاع والشمال، والجنوب، والمصلحة الوطنية لنهر الليطاني لزيادة توفير مياه شرب نظيفة ومستدامة للمواطنين اللبنانيين، ولتطوير كفاءة واستدامة مرافق المياه الخمسة، ولتحسين قدرة لبنان في إدارة موارده المائية.

وحضر حفل التدشين مستشارو وزير الطاقة والمياه، والمدراء العامون في مرافق المياه الخمسة وغيرهم من المعنيين والجهات المانحة في قطاع المياه”.

وأكد جونز خلال حفل الإطلاق “دعم حكومة الولايات المتحدة للقطاع العام في لبنان”، وشدد على “أهمية مشروع LWP في تحسين قدرة قطاع المياه على توفير خدمات عالية الجودة لمنفعة جميع اللبنانيين”.

كذلك شدد على أن “الماء هو عامل حيوي في صحة وقوة أي اقتصاد”، وقال: “لذلك، نحن نؤمن أن الاستثمار في المياه هو أكثر من مجرد الأمر الصحيح الذي ينبغي فعله؛ بل هو الأمر الذكي الذي ينبغي فعله”.

وذكرت السفارة في بيانها أن “حكومة الولايات المتحدة، من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، قد استثمرت أكثر من 180 مليون دولار في قطاع المياه على مدى السنوات ال 15 الماضية، مما سنح لنحو مليوني شخص الاستفادة من خدمات المياه المحسنة بما في ذلك ساعات إضافية من التغطية وتحسين نوعية المياه الصالحة للشرب”.

واشارت الى ان “الشراكة اللبنانية الأميركية في قطاع المياه في لبنان تعود للخمسينيات والستينيات حين بنت USAID شبكات قنوات للري على طول نهر الليطاني في سهل البقاع وساهمت في بناء سد القرعون في البقاع”.